04 كانون1/ديسمبر 2008

اليمن: إيقاف واعتقال السيد عبد الغني سليمان، دون إجراءات قانونية

توجهت الكرامة في 3 كانون الأول / ديسمبر 2008، بشكوى إلى فريق العمل المعني بالاعتقال التعسفي تلتمس منه التدخل لدى السلطات اليمنية بشأن السيد عبد الغني سليمان، المعتقل من قبل مصالح الاستخبارات ( الأمن السياسي) في صنعاء، منذ 28 أيار / مايو 2008 دون إجراء قانوني.

ويبلغ السيد أحمد حسين عبد الغني سليمان، 38 سنة من العمر، يزاول مهنة التدريس،  ووُلِد في المملكة العربية السعودية ويعيش فيها منذ ولادته. والسيد عبد الغني سليمان باكستاني الجنسية ومتزوج من مواطنة يمنية كانت تقطن هي أيضا في المملكة العربية السعودية، ولهما ثلاثة أطفال.

وبعد أن ألقت عليه السلطات السعودية القبض دون أي مبرر قانوني، تم اعتقاله سرا في إحدى سجون هذا البلد لمدة شهرين قبل ترحيله بالقوة في آب / أغسطس 2007 نحو بلده الأصلي، باكستان، رغم كونه لا تربطه بهذا البلد أي صلة.

وأما زوجته، فقد تم ترحيلها مع أطفالها إلى اليمن، وذلك شهرين بعد طرد زوجها. وفي منتصف نيسان / أبريل 2008 توجه السيد سليمان إلى اليمن، بعد حصوله على  تأشيرة إقامة لزيارة زوجته وأطفاله ومحاولة لإيجاد حل لجمع شمل أسرته.

وفي 28 نيسان / أبريل مساء ألقي عليه القبض في قارعة الطريق، في حضور عدد كبير من الشهود، واقتاده عناصر من مصالح الأمن السياسي على متن إحدى سياراتهم. وبعد مرور أربع ساعات، اقتيد من جديد إلى المنزل العائلي مكبل اليدين خلف ظهره ومقيد القدمين، برفقة عناصر من نفس المصالح الذين قاموا بعملية تفتيش دون إذن قضائي. وللإشارة كان بعض عناصر الأمن يرتادون ملابس مدنية، فيما كان البعض الآخرون بزي رسمي.

> ثم اقتيد السيد عبد الغني سليمان إلى مكان مجهول، ولم يظهر عنه منذ ذلك الحين أي خبر طيلة شهرين. وعلى الرغم من العديد من المساعي المبذولة لدى السلطات المعنية لمعرفة مكان اعتقاله، والتي قوبلت التهديدات والإهانات، وخاصة لدى مركز الاعتقال التابع للأمن السياسي في صنعاء، لم ترد أي معلومات حول مصير السيد سليمان.

ولم يتم معرفة مكان الاعتقال إلا عن طريق أحد الأشخاص المفرج عنهم من مركز الاعتقال التابع للأمن السياسي في صنعاء؛ في حين كانت هذه السلطات تنفي احتجازها السيد سليمان. وفي أخير المطاف، اعترف المسؤولون بأنه معتقل لديهم فعلا، غير أنهم لم يسمحوا بزيارته إلا بعد قيام أسرته بالعديد من المساعي.

ولكن، نظرا لغياب أي إجراءات قانونية ضده، يتعذر توكيل محام يتولى قضيته ومساعدته من الناحية القانونية. وبعد قضاءه أكثر من ستة أشهر معتقلا، لا يزال السيد عبد الغني سليمان يجهل الأسباب القانونية وراء اعتقاله، وكذلك مدة هذا الإجراء أو المصير الذي ينتظره.

كما تجدر الإشارة أن هناك مخاوف من أن يتعرض للتعذيب أو للترحيل إلى باكستان.

وما من شك أن الاعتقال الحالي الذي يتعرض له السيد سليمان لا يمكن تفسيره، بأي حال من الأحوال، إلا باعتباره اعتقالا تعسفيا يناقض المعايير القانونية السارية في البلاد والمعايير الدولية ذات الصلة المنصوص عليها في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والتي صادقت عليها اليمن في عام 1987.

آخر تعديل على الأحد, 23 أيلول/سبتمبر 2012 21:36

العراق - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 25 يناير 1971

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي: 11 أكتوبر 2013، كان مرتقبا في 4 أبريل 2000 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 19 نوفمبر 1997
قدمت الكرامة تقرير متابعة في 5 نوفمبر 2011 (PDF)

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 7 يوليو 2011
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 30 يونيو 2014، كان منتظرا مبدئيا في 6 أغسطس 2012 (التقرير الأول)
الملاحظات الختامية: لا

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 23 نوفمبر 2010
المادة 33 (إجراءات التحقيقات): نعم
تقرير الدولة: 26 يونيو 2014، كان مبدئيا منتظرا في 23 يناير 2013 (الأول)
الملاحظات الختامية: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض المقبل: 2014 (الدورة الثانية)
الاستعراض الأخير: فبراير 2010 (الدورة الأولى)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان (IHCHR)