29 تشرين1/أكتوير 2015

العراق: حالة اختفاء جديدة خلال أغسطس بمدينة اليوسفية خلال شهر أغسطس 2014

العراق: حالة اختفاء جديدة خلال أغسطس بمدينة اليوسفية خلال شهر أغسطس 2014 تامر العكيدي

خاطبت الكرامة وجمعية الوسام الإنسانية اللجنة المعنية بحالات الاختفاء القسري بالأمم المتحدة بشأن اختفاء الفلاح تامر العكيدي البالغ من العمر 68 منذ القبض عليه من قبل الشرطة الاتحادية في أغسطس 2014.

في صباح 27 أغسطس 2014 اقتحم ثمانية من عناصر الشرطة الاتحادية بزي أبيض وأزرق مسكن العكيدي الواقع بالرشيد ضواحي اليوسفية على بعد نحو 30 كلم جنوب بغداد، ثم قتلوا أبقاره واعتدوا عليه بالضرب والركل والإهانات اللفظية دون اعتبار لكبر سنه وكبلوه وعصبوا عينيه واقتادوه إلى سيارتهم التي انطلقت بهم إلى وجهة مجهولة.

حاول أقاربه بعد اختفائه تحديد مكان تواجده، ورفعوا شكوى إلى المحكمة الجنائية المركزية، وبحثوا عنه في قوائم مركز الاعتقال بمطار بغداد ولدى اللواء السابع ببغداد لكن دون جدوى. وكان قد أبلغهم أحد المعتقلين بعد حوالي شهر على اختفائه أنه محتجز بدائرة الجرائم في مركز الاعتقال بمطار بغداد التابع لوزارة الداخلية.

بعد أن استنفذت الأسر كل الإمكانيات المحلية، قامت الكرامة وجمعية الوسام الإنسانية، منظمة عراقية تعمل على توثيق حالات الاختفاء القسري، بمخاطبة اللجنة المعنية بحالات الاختفاء القسري بالأمم المتحدة ملتمسة منها التدخل لدى السلطات العراقية للإفصاح عن مكان احتجاز الرجل العجوز والإفراج عنه.

وتقول إيناس عصمان المنسقة القانونية المعنية بمنطقة المشرق العربي بمؤسسة الكرامة "حالة اختفاء السيد العكيلي بمدينة اليوسفية تنضاف إلى الحالات العديدة التي وثقتها الكرامة في مدينة اليوسفية خلال شهر سبتمبر وشهر أكتوبر 2015 فقط. ورغم نداءات الأمم المتحدة المتكررة لازالت ممارسة الاختفاء القسري من قبل الأجهزة الحكومية مستمرة في إفلات تام من المحاسبة والعقاب.

استفحلت ظاهرة الاختفاء القسري في العراق لطول عمر هذه الممارسة، بدءا بالنظام الذي حكم البلاد في من 1968 إلى 2003، وخصوصا خلال الحرب مع إيران في ثمانينات القرن الماضي، لتستمر مع الغزو الأمريكي سنة 2003 ، لتصبح وباء مزمنا بلغ عدد ضحاياه اليوم مئات الآلاف.

لذا تدعو الكرامة سلطات البلاد إلى تفعيل توصيات اللجنة المعنية بحالات الاختفاء القسري خلال دورتها التاسعة في سبتمبر 2015 على الخصوص:

• إدراج الاختفاء القسري في القانون المحلي كجريمة مستقلة، وفقا للتعريف الوارد في المادة الثانية من الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري التي صادقت عليها العراق في نوفمبر 2010؛

• اتخاذ جميع التدابر الضرورية لمنع احتجاز أي شخص في السر، بما في ذلك تقديم جميع الضمانات المنصوص عليها في الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسريللأشخاص المحرومين من حريتهم؛
• ضمان التحقيق الفوري في جميع حالات الاختفاء القسري وتسليط الضوء على مصير الضحايا.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي
عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم 08 10 734 22 41 00•

آخر تعديل على الخميس, 29 تشرين1/أكتوير 2015 13:41

العراق - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 25 يناير 1971

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي: 11 أكتوبر 2013، كان مرتقبا في 4 أبريل 2000 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 19 نوفمبر 1997
قدمت الكرامة تقرير متابعة في 5 نوفمبر 2011 (PDF)

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 7 يوليو 2011
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 30 يونيو 2014، كان منتظرا مبدئيا في 6 أغسطس 2012 (التقرير الأول)
الملاحظات الختامية: لا

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 23 نوفمبر 2010
المادة 33 (إجراءات التحقيقات): نعم
تقرير الدولة: 26 يونيو 2014، كان مبدئيا منتظرا في 23 يناير 2013 (الأول)
الملاحظات الختامية: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض المقبل: 2014 (الدورة الثانية)
الاستعراض الأخير: فبراير 2010 (الدورة الأولى)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان (IHCHR)