24 نيسان/أبريل 2009

لبنان: انعقاد جلسة استماع يوم 24 أبريل 2009 بخصوص خمسة مواطنين سوريين مهددين بالطرد

علمت الكرامة أن خمسة مواطنين سوريين ألقي عليهم القبض في يومي 3 و 4 كانون الثاني / يناير 2006 من قبل مصالح المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، من المزمع الاستماع إلى أقوالهم) اليوم، 24 نيسان/ أبريل 2009، وسيتم على الأرجح إدانتهم عقب ذلك، وثمة مخاوف حقيقية من أن يرحلوا إلى سوريا، حيث سيواجهون خطر التعذيب والاختفاء القسري.

قد اتصلت الكرامة بالسلطات اللبنانية في 3 نيسان/ أبريل 2009، من خلال مراسلة وجهتها إلى المدعي العام السيد سعيد ميرزا ووزير الداخلية الدكتور إبراهيم نجار، ومفتش الحكومة لدى المحكمة العسكرية السيد صقر صقر والمدير العام للأمن العام، العميد توفيق جزيني، لتذكيرهم بالالتزامات التي تعهدت بها الحكومة اللبنانية، التي صدقت على اتفاقية مناهضة التعذيب في 11 تشرين الأول /أكتوبر 1989

وللتذكير فإن المادة 3 من المعاهدة تنص صراحة على أنه "لا يجوز لأي دولة طرف في المعاهدة طرد أو إبعاد أو تسليم أي شخص إلى دولة أخرى، تتوفر فيها أسباب قوية تدعو للاعتقاد بأن هذا الشخص يواجه خطر التعرض للتعذيب".

فيما يلي قائمة بأسماء المواطنين السوريين الخمسة المعنيين بالموضوع:

1. براء محمد فؤاد، 32 سنة، مواطن سوري، رجل أعمال يقيم في لبنان وفي سوريا، ألقي عليه القبض في 3 كانون الثاني / يناير 2006، في مكان عام في بيروت، واعتُقِل سرا في مقر مصالح الاستخبارات لمدة 5 أشهر في عزلة تامة عن العالم الخارجي في الطابق السفلي قبل نقله إلى سجن رومية.

2. معاذ عبد الغني شوشة، 26 سنة، مواطن سوري يقيم في سوريا، بائع ملابس، ألقي عليه القبض في 4 كانون الثاني/ يناير 2006 في طرابلس، واعتُقِل في مركز الشرطة في البسطه قبل نقله إلى مقرات مصالح الاستخبارات في بيروت حيث ظل في زنزانة انفرادية في الطبق السفلي (قبو) لمدة 5 أشهر، ثم نُقِل إلى سجن رومية.

3. محمد عبد الرزاق الوفائي، 23 سنة، طالب سوري يقيم في سوريا، ألقي عليه القبض في 3 كانون الثاني/ يناير 2006 في بيروت، واعتُقِل سرا في مقر أجهزة الاستخبارات لمدة 5 أشهر في زنزانة انفرادية في الطابق السفلي قبل نقله إلى سجن رومية.

4. محمد أحمد قوجة ، 22 سنة، طالب سوري يقيم في سوريا، ألقي عليه القبض في 3 كانون الثاني/ يناير 2006 في بيروت، واعتُقِل سرا في مقر أجهزة الاستخبارات لمدة 5 أشهر في زنزانة انفرادية في الطابق السفلي قبل نقله إلى سجن رومية.

5. طارق رجاء الناصر، 30 سنة، مواطن سوري، يقيم في سوريا، ألقي عليه القبض في 3 كانون الثاني/ يناير 2006 في بيروت، واعتُقِل سرا في مقر أجهزة الاستخبارات لمدة 5 أشهر في زنزانة انفرادية في الطابق السفلي قبل نقله إلى سجن رومية.

ويواجه هؤلاء الأشخاص الخمسة تهمة التعاون مع أشخاص آخرين، قصد تشكيل مجموعة إرهابية لدعم المقاومة في العراق وإقامة علاقات مع تنظيم القاعدة، في حين، أفاد جميع المعنيون بأنهم ظلوا رهن الاعتقال السري لمدة 5 أشهر، تعرضوا خلالها للتعذيب وأجبروا على التوقيع على تصريحات تحت وطأة التعذيب.

وقد اتُخِذت بحق جميع المعنيين إجراءات قضائية أمام المحكمة العسكرية في بيروت في حين أنهم لا تتوفر فيهم الصفة العسكرية، هذا بالإضافة إلى أن الوقائع المنسوبة إليهم لا تشكل جرائم ذات طابع عسكري.

 وبذلك يخشى المعنيون وأسرهم من أن يتم عقب جلسة المحاكمة، ترحيلهم إلى سوريا حيث يواجهون خطر التعرض للتعذيب، كما يخشون التعرض لنفس المصير الذي لقيه حماد تركيا الرضا، 33 سنة، مواطن سوري مقيم في بيروت، ألقي عليه القبض في 16 كانون الثاني/ يناير 2006، الذي احتجز سرا في مقر مصالح أجهزة الاستخبارات لمدة 5 أشهر في الحبس الانفرادي قبل نقله إلى سجن رومية، وتم تسليمه إلى سوريا لتختفي أثاره منذ ذلك الحين.

وقد سبق أن توجهت الكرامة بشكوى في 15 كانون الثاني /يناير 2009 إلى المقرر الخاص المعني بقضايا التعذيب تلتمس منه التدخل بشأن هؤلاء الأشخاص الخمسة عشر، الذين يوجد من بينهم الرعايا السوريين الخمسة (أنظر البيان في هذا الشأن).


آخر تعديل على الإثنين, 27 نيسان/أبريل 2009 09:39
support us
follow_fb follow_tw follow_yt

NS_AR.png