02 تموز/يوليو 2014

الأردن: اعتقال تعسفي لعامر جميل جبران المدافع عن حقوق الإنسان

تعتقل السلطات الأردنية تعسفيا السيد عامر جميل جبران منذ مايو 2014. ظل عامر طيلة سنوات عرضة لمضايقات المخابرات بسبب نشاطه الحقوقي والسياسي، وخاصة دفاعه عن القضية الفلسطينية.

أنشأ عامر بالولايات المتحدة الأمريكية التي كان يقيم فيه بصفة قانونية "لجنة إنجلترا الجديدة للدفاع عن فلسطين"، فتعرض لمضايقات السلطات الأمريكية التي حققت معه حول أنشطته السياسية، وفتحت ضده متابعات قضائية مما اضطره إلى مغادرة البلاد سنة 2004 في اتجاه الأردن. هناك أيضا، نظرا لاستمراره في نشاطه في الدفاع عن فلسطين، وضعته دائرة المخابرات العامة تحت المراقبة، ، لتلقي عليه القبض في 5 مايو 2014.

اعتقلته السلطات الأمنية الأردنية في مكان سري لعدة أيام، قبل أن يحضره رجال المخابرات إلى بيته ويقومون بتفتيشه، ثم يعيدوه من جديد إلى سجنه السري دون أية إمكانية بالاتصال بالعالم الخارجي.

قامت أسرته بالعديد من المحاولات للإفراج عنه، خوفا من تعرضه للتعذيب المتفشي في مراكز الاعتقال وخاصة التابعة للمخابرات الأردنية. ولم تسمح السلطات لبعض أفراد عائلته برؤيته إلا بنهاية شهر يونيو في زيارة دامت دقائق معدودة.

لا زالت حقوق عامر الأساسية تنتهك منذ أن ألقي عليه القبض، فالسلطات لم تتبع معه أية إجراءات قانونية، لم يعرض على قاض ولم يسمح له بتوكيل محام.

خاطبت الكرامة فريق الأمم المتحدة العامل المعني بالاعتقال التعسفي، ملتمسة تدخله لدى الحكومة الأردنية ومطالبتها بالإفراج عنه وفي جميع الأحوال إنهاء اعتقاله غير القانونية لدى المخابرات العامة. والتأكيد على ضرورة احترامها لالتزاماتها الدولية، واتخاذ تدابير عاجلة لوقف ممارسة الاعتقال التعسفي.

آخر تعديل على الإثنين, 07 تموز/يوليو 2014 09:10

الأردن - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 28 مايو 1975

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب في 29 أكتوبر 2014 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية الأخيرة: 18 نوفمبر 2010
قدمت الكرامة تقرير متابعة في 5 نوفمبر 2011 (PDF)

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 13 نوفمبر 1991
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي: 19 أغسطس 2014 (التقرير الثالث)
الملاحظات الختامية: 25 مايو 2010

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: أكتوبر 2013 (الدورة الثانية)
الاستعراض المقبل: لا

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المركز الوطني لحقوق الإنسان (NCHR) تصنيف أ
المراجعة الأخيرة: أكتوبر 2010
المراجعة المقبلة: نوفمبر 2015