05 حزيران/يونيو 2013

لبنان: تحديث المُقرر الخاص المعني بالتعذيب التابع للامم المتحدة بآخر تطورات قضية طارق ربعة

images-stories-LEB Tarek Rabaa-200x134

التحقيق في مزاعم التعذيب، وإطلاق سراح طارق ربعة في انتظار المحاكمة
للنشر في منتصف نهار 5 حزيران 2013
سيمثل السيد طارق ربعة، مهندس لبناني المعتقل بتهمة التآمر منذ تموز/ يوليو 2010، من جديد أمام المحكمة العسكرية في بيروت يوم الجمعة 7 حزيران / يونيو. وتدين مؤسسة الكرامة والمركز اللبناني ليس فقط عجز السلطات عن فتح تحقيق في مزاعم التعذيب التي أُثيرت مراراً و تكراراً من قبل منظّمتينا بل ونشكك في عدالة محاكمته، و تكرر المنظمتان دعوتهما للسلطات القضائية اللبنانية بضمان محاكمة عادلة له والإفراج الفوري عنه لحين صدور الحكم. ونذكر أننا أبلغنا مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بمسألة التعذيب بالتعذيب في الأمم المتحدة في 30 أيار/مايو 2013، بآخر التطورات في قضية طارق ربعة.

وجاء توقيف السيد ربعة بعدما استدعي في 12 تموز/ يوليو 2010، إلى وزارة الدفاع، و لم تصدر بحقه مذكرة توقيف قانونية إلا بعد شهر من إعتقاله. وتعرّض للتعذيب لانتزاع اعترافاته طيلة فترة اعتقاله بوزارة الدفاع وأجبر على التوقيع على وثائق قبل أن ينقل سجن رومية في 26 تشرين الأول/ أكتوبر 2010.

ومثل السيد ربعة في 7 شباط/فبراير 2011 أمام المحكمة العسكرية لأول مرة بعد مرور أكثر من سنتين على اعتقاله، ولا زالت محاكمته جارية بعد ثلاث سنوات من توقيف. و رغم التزامات لبنان الدولية بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة التي يوقع عليها لبنان في عام 2000، وادعاءات التعذيب التي أدلى بها أمام قاضي التحقيق والمحكمة إلا أن أي تحقيق لم يفتح حيال هذه المزاعم ، مما يزيد من مخاوف منظمتينا أن تأخذ المحكمة باعترافاته التي انتزعت منه تحت التعذيب، ومن إفلات الجناة المزعومين من المساءلة والعقاب.

وتؤكد منظمتينا على الطابع التعسفي لاعتقال السيد ربعة نظرا لطول فترة الاحتجاز، والعيوب التي شابت الإجراءات القانونية اثناء توقيفه واعتقاله قبل عرضه على محكمة عسكرية علما بأنه مدني وهذا انتهاك آخر لحقوقه.

وأبلغت عائلة طارق ربعة مؤسسة الكرامة و المركز اللبناني لحقوق الإنسان بأنّ حالته الصحية تتدهور. و تشير التي ترد إلينا أنّه لا يتلقى الرعاية الصحية المناسبة ، ويشير التقرير الطبي الذي حصلنا عليه، إنّ الأجهزه الأمنية قطعت عنه العلاج في أيلول/ سبتمبر الماضي خلافا لرأي الطاقم الطبي، و أجبرته على العودة إلى زنزانته. ونؤكد من جديد على أن لكل شخص الحق في محاكمة قضائية عادلة، ونطالب السلطات القضائية اللبنانية استبعاد كل الاعترافات المنتزعة تحت التعذيب خلال الجلسة الإستماع القادمة يوم الجمعة 7 حزيران/ يونيو 2013.، وفتح تحقيقات جادة ومحايدة في مزاعم تعرض السيد ربعة للتعذيب.

توقيع:
المركز اللبناني لحقوق الإنسان
مؤسسة الكرامة

آخر تعديل على الخميس, 06 حزيران/يونيو 2013 10:11

لبنان - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 3 نوفمبر 1972

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 21 مارس 2001
الملاحظات الختامية 5 مايو 1997

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 5 أكتوبر 2000
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): نعم
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 3 نوفمبر 2001 (التقرير الأول)
الملاحظات الختامية: لا

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 6 فبراير 2007

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: نوفمبر 2010 (الدورة الأولى)
الاستعراض المقبل: 2015 (الاستعراض الثاني)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا