12 أيار 2016

لبنان: الاعتراف تحت التعذيب يعود مجدداً إلى الواجهة

في 14 كانون الأول/يناير 2016، داهم أفراد من قوات المخابرات يرتدون ملابس مدنية في طرابلس منزل هيثم فاطمة، 37 عاما، وألقوا القبض عليه واقتادوه إلى مقر وزارة الدفاع. هناك تم احتجاز هيثم سرا لمدة عشرة أيام، تعرض خلالها للضرب المبرح، خاصة على الرأس والأذنين مما أدى إلى فقدانه السمع في أذنه اليمنى، وأجبر على الإدلاء باعترافات.

بعدها نُقل هيثم إلى ثكنة الريحانية العسكرية، حيث تم احتجازه بمعزل عن العالم الخارجي إلى أن مثل لأول مرة أمام المحكمة العسكرية في 25 شباط/فبراير 2016، ولأول مرة أيضاً سمح له برؤية عائلته ومحاميه. خلال الجلسة ذكر هيثم أنه تعرض للتعذيب إلا أن القاضي لم يأخذ ادعائه بعين الاعتبار. وأمام رفض القاضي الأمر بالتحقيقَ في مزاعم هيثم بشأن التعذيب، طلب المحامي السماح لموكله بزيارة طبيب يختاره هو للخضوع لفحص طبي. لكن هذا الطلب قوبل بالرفض أيضاً. أحيل هيثم إلى المستشفى العسكري في بيروت، حيث أكد الأطباء العسكريون "أنه لايحمل آثار تعذيب". يثير هذا التصريح مخاوف جدية حول استقلالية الأطباء هناك، في حين تشكل معاينة المعتقلين من قبل أطباء مستقلين عاملاً أساسياً للوقاية من التعذيب.

في هذا السياق، تقول إيناس عصمان، المنسقة القانونية والمسؤولة القانونية عن منطقة المشرق في مؤسسة الكرامة إن "قضية هيثم تظهر بوضوح عدم امتثال لبنان لاتفاقية مناهضة التعذيب، التي تلزمه، ليس فقط بمنع ومعاقبة كل أعمال التعذيب بل أيضا باستبعاد جميع الاعترافات التي قد تنتزع تحت وطأة التعذيب وعدم الأخذ بها كدليل في المحاكمة".

في ضوء هذه الحقائق، قدمت الكرامة قضية هيثم إلى خوان منديز، المقرر الخاص المعني بمسألة التعذيب في الأمم المتحدة، ودعته إلى التدخل العاجل لدى السلطات اللبنانية لمطالبتها بالإفراج الفوري عن هيثم وفتح تحقيق في ادعاءاته بشأن ما تعرض له من تعذيب، واستبعاد جميع الاعترافات التي انتزعت منه تحت الإكراه.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم
08 10 734 22 41

آخر تعديل على الخميس, 12 أيار 2016 13:02

لبنان - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 3 نوفمبر 1972

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 21 مارس 2001
الملاحظات الختامية 5 مايو 1997

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 5 أكتوبر 2000
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): نعم
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 3 نوفمبر 2001 (التقرير الأول)
الملاحظات الختامية: لا

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 6 فبراير 2007

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: نوفمبر 2010 (الدورة الأولى)
الاستعراض المقبل: 2015 (الاستعراض الثاني)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا