28 تشرين1/أكتوير 2016

لبنان: الإفراج بكفالة عن القاصر وليد دياب بعد سنتين من الاعتقال التعسفي والتعذيب على يد المخابرات العسكرية

أفرجت السلطات اللبنانية في 25 أكتوبر/تشرين الأول 2016 عن المواطن وليد دياب ابن مدينة طرابلس من قسم الأحداث بسجن رومية. وكان وليد يبلغ من العمر 16 عاما حين القبض عليه وعرضه على المحكمة العسكرية في بيروت التي اتهمته بالانتماء إلى جماعة إرهابية استنادا إلى اعترافاته المنتزعة تحت التعذيب. أخطرت الكرامة في 29 أغسطس/آب 2016 الإجراءات الخاصة المعنية بحقوق الإنسان في الأمم المتحدة معربة عن قلقها بشأن اعتقاله. وفي سبتمبر/أيلول 2016 أحالت السلطات قضيته على محكمة الأحداث في طرابلس التي أصدرت لاحقا ًقرار بإطلاق سراحه.

ألقت قوات الجيش القبض على وليد في 12 سبتمبر/أيلول 2014 عند نقطة تفتيش، بناء على معلومات من مخبر سري. احتجز بمعزل عن العالم الخارجي لأشهر بثكنة حنا غسطين في عرمان شمالي لبنان حيث تعرض لتعذيب قاس شمل الحرمان من الأكل والشرب والصعق بالكهرباء والضرب وهو معلق من معصميه المربوطين خلف ظهره.

أحيل بعد ذلك على المحكمة العسكرية في بيروت واتهمه المدعي العسكري "بالانتماء إلى جماعة إرهابية" رغم مزاعم تعرضه للتعذيب. فقامت الكرامة برفع قضيته إلى الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي معربة عن قلقها إزاء انتهاك حقوقه. ولأنه كان قاصرا ساعة اعتقاله، أحيل على محكمة الأحداث شمال طبقا للقانون اللبناني الخاص بالأحداث التي أمرت في 25 أكتوبر/تشرين بالإفراج عنه بكفالة قيمتها 1.600.000 ليرة لبنانية (1060 دولار تقريبا) في انتظار محاكمته، ليطلق سراحه في نفس اليوم.

تقول إيناس عصمان المسؤولة القانونية عن منطقة المشرق بمؤسسة الكرامة "نحن قلقون من استمرار السلطات اللبنانية في ملاحقته على أساس اعترافاته المنتزعة تحت التعذيب فقط. ليس من المقبول حرمان القاصرين المتهمين بالإرهاب من حقوقهم الأساسية، يجب على السلطات اللبنانية أن تضع حدا لهذه الانتهاكات على الفور، والعمل على ضمان عرض جميع الأطفال المتهمين بخرق القانون على هيئات قضائية تحترم جميع الضمانات للمحاكمة العادلة".

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم
08 10 734 22 41+

آخر تعديل على الأربعاء, 02 تشرين2/نوفمبر 2016 07:24

لبنان - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 3 نوفمبر 1972

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 21 مارس 2001
الملاحظات الختامية 5 مايو 1997

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 5 أكتوبر 2000
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): نعم
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 3 نوفمبر 2001 (التقرير الأول)
الملاحظات الختامية: لا

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 6 فبراير 2007

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: نوفمبر 2010 (الدورة الأولى)
الاستعراض المقبل: 2015 (الاستعراض الثاني)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا