05 أيار 2010

الأراضي الفلسطينية المحتلة -- المضايقة والاعتقال التعسفي والاحتجاز بمعزل عن العالم الخارجي لمهند صلاحات ، المدافع عن حقوق الإنسان الفلسطيني

salahat321 مهند صلاحات،  29 عاماً المدافع عن حقوق الإنسان من فلسطين ، كان قد أخفي من قبل أجهزة مخابرات السلطة الفلسطينية في نابلس السبت الماضي 1 مايو/ أيار 2010. منذ عام 2007 ، يعمل مهند مع الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد) بفضح انتهاكات حقوق الإنسان وتدهور الأوضاع الإنسانية والأمنية في الضفة الغربية والأردن. لقد تعرض بشكل متكرر للمضايقة والإفتراء والإعتقال من قبل قوات أمن السلطة الفلسطينية من دون أي تهمة أو محاكمة عن أي جرائم. وقد أبلغت الكرامة آليات حقوق الإنسان في الأمم المتحدة حالة مهند، ودعتها لاتخاذ إجراءات فورية.

العديد من المواقع والمدونات مثل www.paltimes.net  و  www.ahewar.org قد نشرت تقارير ومقالات مهند ، ونشر الانتقادات التي كتبها حول السلطة الفلسطينية في جميع أنحاء الشبكة. اعتقلته قوات المخابرات الفلسطينية عدة مرات، وأساءت معاملته واحتجزته في ظروف بالغة الصعوبة.

في مقال نشر في عام 2008 الذي سرد كافة حالات الوفاة في السجون الفلسطينية بسبب التعذيب منذ عام 1998 وسمى المسؤولين ، أورد مهند "هل هؤلاء [الضحايا] ليسوا أبناء شعبنا الفلسطيني بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية ، سواء كانت حماس أو الجهاد ، أو الجبهة الشعبية؟ " [1] وهذه التقارير من انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان التي ترتكبها قوات الأمن الفلسطينية قد أدت إلى مضايقته، وإعتقاله وإختفائه الحالي.

مهند صلاحات اعتقل في الساعة 10:00 مساءً من يوم 28 مارس/أذار 2010 حيث عبر معبر اللنبي من الأردن الى فلسطين. وعومل معاملة سيئة من قبل المخابرات التابعة للسلطة الفلسطينية الذين اقتادوه إلى سيارة مصفحة ، ووضعوا غطاء على رأسه.  ثم تم استجوابه حتى الساعة 05:00 من صباح اليوم التالي عن تقارير ومقالات كان قد كتبها منتقداً الفساد وعدم الكفاءة لأعضاء السلطة الفلسطينية، فضلاً عن التعذيب والاعدامات غير القانونية التي قامت بها قوات الأمن المختلفة التابعة للسلطة الفلسطينية.

وكان قد اعتقل لمدة 14 يوماً دون توجيه أي تهمة أو محاكمة له ، وأفرج عنه في 11 أبريل/نيسان فقط ليتم القبض عليه مرة أخرى في 19 أبريل/نيسان 2010 من قبل المخابرات التابعة للسلطة الفلسطينية بينما كان يحاول عبور الحدود الفلسطينية الاردنية عبر معبر كرامة. واحتجز لمدة 6 ساعات بدون إعطائه أي سبب لذلك، ثم أخلي سبيله. ثم ذهب إلى الحدود الأردنية ، ولكن السلطات الأردنية منعته أيضاً من الدخول بسبب وجود طلب من السلطة الفلسطينية إلى السلطات الأردنية بمنعه من السفر والعودة به الى الاراضي الفلسطينية.

كما تعرض مهند لحملة تشهير من قبل السلطات الفلسطينية الذين نشروا شائعات وقصص التي اعتقل لأجلها لأسباب جنائية وليست سياسية. وقد أعلنوا بأنه قد تم اعتقاله واتهامه بسبب استخدام شيكات بدون رصيد، أو أنه كان يدين زوجته السابقة المال، أو حتى ان الانتربول هو الذي أصدر أمر إلقاء القبض عليه.

في 1 مايو 2010 ، تم استدعاء مهند لمقر المخابرات الفلسطينية في نابلس ومنذ ذلك الحين تم اعتقاله بمعزل عن العالم الخارجي.

تخشى الكرامة أن مهند قد يكون يمر تحت تعذيب شديد على يد الشعب الذي فيه حقوق الإنسان منتهكة وهو كان يحاول فضحها. وقد دعت الكرامة المقررين الخواص المعنين بالتعذيب وحرية التعبير والمدافعين عن حقوق الإنسان إلى التدخل الفوري لصالح مهند صلاحات ، وطلبت أن يتم الإفراج عنه ، وأن يحاكم أولئك الذين يواصلون مضايقة هذا المدافع عن حقوق الإنسان.

[1] تاريخ القتل الأسود في سجون السلطة  (The black history...Death under torture in the Palestinian Authority prisons... experiences from the past 14 years), by Muhannad Salahat, published on 23 February 2008, available at: http://www.paltimes.net/arabic/read.php?news_id=76261 (accessed on 4 May 2010).

 

آخر تعديل على الخميس, 06 أيار 2010 11:24

إسرائيل - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 3 أكتوبر 1991

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي 14 أكتوبر 2013 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية 3 سبتمبر 2010

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 3 أكتوبر 1991
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): لا
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 25 مايو 2013 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 23 يونيو 2009 (التقرير الرابع)

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: يناير 2013 (الدورة الثانية)
الاستعراض المقبل: لم يعلن عنه بعد

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا

فلسطين - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: لا

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: لا

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا
الاستعراض المقبل: لم يعلن عنه بعد
الاستعراض الأخير: لا

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان (ICHR) تصنيف أ
الاستعراض الأخير: مارس 2009
الاستعراض المقبل: لا