28 نيسان/أبريل 2014

إسرائيل: إعدام شاب فلسطيني في ذكرى عيد ميلاده السابع عشر

PAL Mohamed Al Salaimehقضى الشاب محمد سلايمه البلغ من العمر 17 سنة، نحبه بعد أن أصابته عدة طلقاة نارية لحرس إسرائيليين عند نقطة حاجز عسكري قرب الحرم الإبراهيمي بالخليل. مات بتاريخ 12 ديسمبر 2012، الذي صادف ذكرى عيد ميلاده السابع عشر. مرت سنتين على مصرعه، ولم تقدم السلطات الإسرائيلية المسؤولين عن هذا الإعدام خارج نطاق القضاء إلى العدالة. وناشدت الكرامة اليوم المقرر الخاص المعني بالقتل خارج نطاق القضاء بالتدخل لدى السلطات الإسرائيلية ومطالبتها بفتح تحقيق ومتابعة المسؤولين.

وحسب المعلومات التي توصلت بها الكرامة؛ كانت الساعة تشير إلى 6.30 مساء عندما قصد الشاب محمد سلايمة صديقه محمد الجوني ليرافقه لشراء الحلوى للاحتفال بعيد ميلاده. وبينما هو يمشى ناداه عسكري قرب الحرم الإبراهيمي على بعد أمتار من بيت صديقه، فتوجه نحوه ليطرح عليه بعض الأسئلة.

تقول رواية الجيش الإسرائيلي أن الجندي اكتشف أن الشاب يحمل قداحة (ولاعة) في شكل مسدس فسحبها منه، وهو ما رفضه الشاب ليدخل الإثنان في نزاع.

حاول محمد استعادة قداحته فاشتبك الإثنان بالأيادي، وأطلق جندي رصاصات تحذير في الهواء لكي يبتعد. في تلك اللحظة خرجت جندية آخرى مسرعة من نقطة الحراسة بعد أن سمعت الطلقات النارية، فوجهت سلاحها نحو محمد سلايمة وأطلقت النار عليه مرة ليتراجع إلى الوراء.
رغم تراجع محمد عند إصابته للمرة الأولى، ولم يعد يشكل أي خطر على الحرس، إلا أن الجندية أطلقت عليه عدة رصاصات أخرى من مسافة قريبة إلى أن فارق الحياة.

وترى عائلة الضحية، التي ترفض رواية حمله للقداحة التي تشبه المسدس، أن محمدا قد تراجع بعد أن أصابته الطلقة النارية الأولى، ولم يكن ضروريا استمرار إطلاق النار عليه للسيطرة عليه، وكان التدخل الأول كافيا، وأن استمرار الجندية في إطلاق النار عليه ليس له مايبرره وإنما هو استعمال مفرط للقوة.

لم يقم الجيش الإسرائيلي إلى الآن بتقديم الجنود المسؤولين عن مقتل محمد سلايمة للعدالة، رغم أنه كان أعزلا ولم يكونوا في حالة دفاع عن النفس. بل أصابوه بنيرانهم لقتله وليس لمنعه من مهاجمتهم، ودفع الخطر عنهم.

والتمست الكرامة، على ضوء المعطيات المذكورة، من المقرر الأممي الخاص المعني بالقتل خارج نطاق القضاء، نيابة عن عائلة محمد سلايمة، التدخل لدى السلطات الإسرائلية ومطالبتها بفتح تحقيق لتحديد المسؤولين وتقديمهم للعدالة.

آخر تعديل على الأربعاء, 18 تشرين2/نوفمبر 2015 14:04

إسرائيل - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 3 أكتوبر 1991

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي 14 أكتوبر 2013 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية 3 سبتمبر 2010

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 3 أكتوبر 1991
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): لا
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 25 مايو 2013 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 23 يونيو 2009 (التقرير الرابع)

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: يناير 2013 (الدورة الثانية)
الاستعراض المقبل: لم يعلن عنه بعد

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا

فلسطين - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: لا

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: لا

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا
الاستعراض المقبل: لم يعلن عنه بعد
الاستعراض الأخير: لا

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان (ICHR) تصنيف أ
الاستعراض الأخير: مارس 2009
الاستعراض المقبل: لا