03 شباط/فبراير 2016

السودان: اعتقال وتعذيب معارض سياسي من حزب الأمة القومي

عروة الصديق اسماعيل حمدون، عروة الصديق اسماعيل حمدون،

ألقت مصالح الاستعلامات والأمن الوطني في 7 يناير 2016 (NISS) القبض على عروة الصديق اسماعيل حمدون، الناشط السياسي في صفوف حزب الأمة القومي، أحد أبرز أحزاب المعارضة في السودان، وهو شقيق عماد الصديق اسماعيل حمدون، الذي تم اعتقاله من داخل مقر حزب الأمة القومي بأم درمان في 14 ديسمبر 2015.

تعرض عروة أثناء احتجازه بمعزل عن العالم الخارجي للتعذيب عدة أيام، محروما من مقابلة محاميه أو حتى تلقي زيارات من أفراد أسرته. وجهت الكرامة والتحالف العربي من أجل السودان (ACS) إثر توصلهما بهذه المعلومات،  نداء عاجلا إلى المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالتعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة تلتمسان منه التدخل لدى السلطات السودانية لمطالبتها بضمان سلامته النفسية والبدنية والإفراج عنه.

وكانت مصالح الاستعلامات والأمن الوطني قد رفضت في 16 ديسمبر 2015، السماح لعائلة الصادق بزيارة عماد، شقيق عروة الأصغر، المحتجز بمركز هذا الجهاز  شمال الخرطوم. كما أنها هددت عروة بالاعتقال في حالة نشره قضية عماد في وسائل الإعلام أو محاولة زيارته مرة أخرى، وهو ما نفذته بالفعل في 7 يناير 2016، عندما استدعي عروة حوالي الساعة السابعة مساء من قبل شخص مجهول طلب مقابلته في مكان غير بعيد من منزله. ورغم شعوره بالقلق إزاء هذا الاستدعاء، توجه عروة، 30 سنة، إلى المكان المحدد، حيث انطلقت سيارة تطارده قبل أن تصدمه في نهاية الملاحقة، ويجبره عدد من الأشخاص يرتدون ملابس مدنية على ركوب السيارة التي انطلقت بهم على الفور نحو جهة مجهولة. وفي تلك الأثناء أبلغ شهود عيان للواقعة أسرته بالأمر، قبل أن تصلهم معلومات تفيد باحتجازه في مركز تابع لمصالح الاستعلامات والأمن الوطني بحي العمارات بالخرطوم، وعند انتقالهم لعين المكان لزيارته، رفض الحراس السمح لهم ولمحاميه بالدخول.

لاحظ أقاربه، عندما سمح لهم أخيرا برؤيته في 17 يناير علامات التعذيب تغطي جسده. ثم جدد النائب العام لأمن الدولة حبسه، رغم أنه لم يوجه له أية اتهامات، ولا يزال عروة محتجزا إلى يومنا هذا، مما يزيد من قلق الكرامة على وضعه الصحي المتردي نتيجة ضعف التغذية وعدم عرضه على الطبيب بعد تعرضه للتعذيب.

يقول توماس جون جينارد، المسؤول القانوني عن منطقة النيل بمؤسسة الكرامة "إن حالة عروة، كحالات العديد من المعارضين السياسيين المعتقلين في السودان، مأساوية ومرجحة للاستمرار لفترة أطول إذا لم تتخذ أي تدابير لمساعدته". ويضيف "يمكن لمصالح الاستعلامات والأمن الوطني احتجازه دون تهمة لعدة أشهر، وتوجيه أية تهمة له، وتعريضه لجميع أنواع التعذيب، دون خوف من المساءلة"

وجهت الكرامة والتحالف العربي من أجل السودان نداء عاجلا إلى المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالتعذيب (SRT)، تلتمسان منه التدخل لدى السلطات السودانية لمطالبتها بوضع حدا للقمع المنهجي للمعارضين السياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين، واعتماد قوانين تخص على وجه التحديد مسألة التعذيب، وتتماشى والتزاماتها الدولية المنصوص عليها في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي انضمت إليه منذ عام 1986.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم 0041227341008

السودان - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 18 مارس 1986

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب في 31 يوليو 2017 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية 22 يوليو 2014

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 4 يونيو 1986

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: مايو 2011 (الدورة الأولى)
الاستعراض القادم: 2016 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

اللجنة الوطنية السودانية لحقوق الإنسان. لم تعتمد بعد.