10 شباط/فبراير 2010

سوريا: عقوبة غير مبررة بحق السيد كوكي بعد 112 يوماً من الاعتقال السِّري والتعسُّفي بسبب آرائه

abderrahmankoki
بأسفٍ بالغ تلقت الكرامة القرار الصادر عن محكمة الجنايات الأولى في العاصمة السورية دمشق، الذي قضى بعقوبة السجن لمدة سنة بعد التخفيف، قابلاً للطعن، في حق الداعية الإسلامي السوري عبد الرحمن كوكي، كانت منظمتنا راسلت بشأنه آليات الأمم المتحدة.

وأصدرت محكمة الجنايات الأولى بدمشق الأربعاء 10/2/2010 حكماً بالسجن لمدة سنة واحدة بحق الشيخ كوكي (40 عاماً) بتهمة إثارة النعرات العنصرية والمذهبية وفقا للمادة (307) من قانون العقوبات السوري، بعد أن بدلت الفاعلية الجرمية في القضية من جناية النيل من هيبة الدولة وفقا للمادة (285) وجناية القيام بأعمال لم تجزها الحكومة تعرض سوريا لخطر أعمال عدائية أو تعكر صلاتها بدولة أجنبية وفقا للمادة (278)، إلى جنحة إثارة النعرات العنصرية والمذهبية.

وبرغم أن القرار قابل للطعن بالنقض خلال ثلاثين يوماً، إلا أن العديد من المنظمات والناشطين في مجال حقوق الإنسان اعتبروا العقوبة ثقيلة و"قاسية"، مطالبين بفسخ القرار والإفراج عن الشيخ كوكي وإغلاق ملف قضيته، خاصةً وأنه كان قد أنكر في جلسة 7/1/2010 أمام المحكمة كافة التهم الموجهة إليه، مؤكداً بأن تاريخه يشهد له، وأنه مع الوحدة الوطنية، كما يعد عضواً في لجنة حوار الأديان.

وألقي القبض على الشيخ كوكي في 22 تشرين الأول/ أكتوبر 2009 من قبل مصالح الأمن السياسي، أحد فروع جهاز المخابرات السورية، وذلك إثر عودته من قطر بعد مشاركته في برنامج "الاتجاه المعاكس" بتأريخ 20/10/2009 على قناة الجزيرة الفضائية، عبّر خلاله عن آرائه في قضية النقاب وقرار شيخ الأزهر بمنعه.

وقد ظل السيد كوكي رهن الاعتقال السري لمدة تزيد على الشهر، لم يتمكن خلالها من الاتصال بمحام أو بعائلته، وبناءً عليه، وجهت، بشأنه الكرامة، في 2 ديسمبر 2009، نداءا عاجلا إلى مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالتعذيب والمقرر الخاص حول حرية الرأي والتعبير، كما راسلت في 13 يناير 2010، فريق العمل المعني بالاعتقال التعسفي، التمست منه التدخل في قضية السيد كوكي.

وفي أواخر شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2009، نقل السيد كوكي إلى سجن عدرا المركزي في دمشق، لكنه لم يُعْرَض أمام المحكمة الجنائية في دمشق إلا في أوائل عام 2010، حيث أبدت حينها الكرامة خشيتها من خطر تعرّضه لحكم بعقوبة سجن ثقيلة "قاسية" خلال تلك المحاكمة، وهو ما حدث بالفعل.

وتأمل الكرامة أن تستجيب السلطات السورية بصورة عاجلة لمطالب نشطاء ومنظمات حقوق الإنسان بالإفراج الفوري عن الشيخ كوكي وإغلاق ملف قضيته، سيما وقد تعرض لانتهاكات خطيرة، كما أن إجراءات المحاكمة التي أُجبر عليها جاءت بناءً على مواقفه الدينية والسياسية، الأمر الذي يعد انتهاكاً يمسّ جوهر النصوص ذات الصلة بالحق في التعبير طبقاً للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، الذي صادقت عليه سوريا.

آخر تعديل على الجمعة, 12 شباط/فبراير 2010 09:46

سوريا - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 21 أبريل 1969

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 1 أغسطس 2009 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية: 9 أغسطس 2005

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 19 أغسطس 2004
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): لا
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 14 مايو 2014 (التقرير الثاني)
الملاحظات الختامية: 29 يونيو 2012

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: أكتوبر 2011 (الدورة الأولى)
الاستعراض القادم: 2016 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا