17 شباط/فبراير 2010

سوريا: إطلاق سراح الشيخ عبدالرحمن كوكي

abderrahmankoki
أفرجت السلطات السورية مساء الثلاثاء 16 فبراير 2010 عن الشيخ عبدالرحمن كوكي بموجب قرار عفو خاص أصدره الرئيس السوري بشار الأسد، غير أن إطلاق السيد كوكي، جاء في أعقاب سلسلة من الانتهاكات طالته بدءاً باعتقاله سراً بمعزل عن العالم الخارجي، وانتهاءً بالحكم عليه بعقوبة قاسية، وذلك على خلفية استخدامه حقه في التعبير عن آرائه علناً خلال برنامج تلفزيوني على قناة "الجزيرة" أواخر أكتوبر الماضي.

وألقي القبض على الشيخ كوكي في 22 تشرين الأول/ أكتوبر 2009 من قبل مصالح الأمن السياسي، أحد فروع جهاز المخابرات السورية، إثر عودته من قطر بعد مشاركته في برنامج "الاتجاه المعاكس" بتأريخ 20/10/2009 على قناة "الجزيرة" الفضائية.

وقد ظل السيد كوكي رهن الاعتقال السري لمدة تزيد على الشهر، لم يتمكن خلالها من الاتصال بمحام أو بعائلته، وبناءً عليه، وجهت، بشأنه الكرامة، في 2 ديسمبر 2009، نداءا عاجلا إلى مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالتعذيب والمقرر الخاص حول حرية الرأي والتعبير، كما راسلت في 13 يناير 2010، فريق العمل المعني بالاعتقال التعسفي، التمست منه التدخل في قضية السيد كوكي.

وفي أواخر شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2009، نقل السيد كوكي إلى سجن عدرا المركزي في دمشق، لكنه لم يُعْرَض أمام المحكمة الجنائية في دمشق إلا في أوائل عام 2010، حيث أبدت حينها الكرامة خشيتها من خطر تعرّضه لحكم بعقوبة سجن ثقيلة "قاسية" خلال تلك المحاكمة، وهو ما حدث بالفعل، إذ أصدرت محكمة الجنايات الأولى في العاصمة السورية دمشق، الأربعاء 10/2/2010 حكماً ضد السيد كوكي قضى بعقوبة السجن لمدة سنة بعد التخفيف، قابلاً للطعن.

وكانت الكرامة عبرت عن أسفها للحكم الصادر في حق السيد كوكي، كما طالبت السلطات السورية الاستجابة بصورة عاجلة لمطالب نشطاء ومنظمات حقوق الإنسان بالإفراج الفوري عنه، وإغلاق ملف قضيته ، كما أن إجراءات المحاكمة التي أُجبر عليها جاءت بناءً على مواقفه الدينية والسياسية، الأمر الذي يعد انتهاكاً يمسّ جوهر النصوص ذات الصلة بالحق في التعبير طبقاً للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، الذي صادقت عليه سوريا.

آخر تعديل على الخميس, 18 شباط/فبراير 2010 12:31

سوريا - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 21 أبريل 1969

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 1 أغسطس 2009 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية: 9 أغسطس 2005

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 19 أغسطس 2004
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): لا
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 14 مايو 2014 (التقرير الثاني)
الملاحظات الختامية: 29 يونيو 2012

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: أكتوبر 2011 (الدورة الأولى)
الاستعراض القادم: 2016 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا