08 نيسان/أبريل 2010

سوريا: تأجيل محاكمة المحامي هيثم المالح إلى 22 أبريل الجاري

HaithamAl-Maleh
أقيمت اليوم الخميس الجلسة العلنية الأولى لمحاكمة المحامي هيثم المالح في محكمة الجنايات العسكرية في دمشق بالدعوى رقم أساس ( 339 ) لعام 2010 ، وقررت المحكمة تأجيل استجواب المالح الى 22 أبريل الجاري بناء على طلبه. حيث أبلغ الناشط الحقوقي السوري المحامي هيثم المالح محكمة الجنايات العسكرية الثانية اليوم وبعد سؤاله عن التهم الموجهة إليه انه لم يستطع الاختلاء منفردا بوكلاء الدفاع عنه في سجنه لأن إدارة السجن ترفض ذلك.

وسُئل في جلسة اليوم عن تبلغه قرار الاتهام الصادر في حقه وعن إفادته أمام قاضي التحقيق وأمام إدارة أمن الدولة فأكد أن ما ورد في إفادته في كافة مراحل التحقيق قد كان بمحض إرادته، لكنه قال بأنه لم يتمكن من التشاور مع وكلائه القانونين بشأن ملف الدعوى لأن إدارة السجن تمنعه من الاختلاء بوكلائه على إنفراد. وطالب المحكمة بتأجيل إستجوابه إلى حين الاختلاء بوكلائه ومناقشة ودراسة ملف الدعوى، مطالبا بتوجيه كتاب لإدارة السجن للالتزام بذلك. ثم قررت المحكمة بعد المداولة تأجيل استجواب المحامي هيثم المالح بناء على طلبه وتسطير كتاب بهذا الخصوص إلى إدارة سجن دمشق المركزي ( عدرا ) للسماح للسيد المالح الالتقاء بأحد وكلائه في السجن على انفراد.

ومن المعروف بأن المحامي السوري المعروف والمدافع عن حقوق الإنسان السيد هيثم المالح، والبالغ من العمر 78 سنة، قد أعتقلته السلطات السورية في 14 تشرين الأول 2009 ثم عُرِض أمام محكمة عسكرية، حيث يحتمل أن يواجه عقوبة شديدة قد تصل إلى 15 عاما سجنا، أمام محكمة، تخالف العديد من الضمانات الواجب توفرها في محاكمة عادلة، وتجدر الإشارة أن السيد هيثم المالح قد حُرم من تناول أدويته لأكثر من شهر ، مما أدى إلى تدهور خطير في حالته الصحية.

ونتيجة لتدهور حالة السيد هيثم المالح الصحية، وجهت الكرامة قضيته إلى المقرر الخاص المعني بالصحة والمقرر الخاص المعني بالتعذيب في 12 آذار/ مارس 2010 - أبلغتهما فيها عن تدهور حالته الصحية منذ اعتقاله، كما قدمت الكرامة أيضا معلومات مستكملة إلى الفريق العامل المعني بمسألة الاحتجاز التعسفي الذي يتابع هذه القضية عن كثب.

وكانت الكرامة في وقت سابق قد قدمت قضية السيد المالح إلى الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري، والفريق العامل المعني بمسألة الاحتجاز التعسفي التابعين للإجراءات الخاصة للأمم المتحدة.

وفي 23 كانون الأول 2009، دعت الكرامة أيضا الأمين العام للأمم المتحدة للتدخل لدى السلطات السورية لضمان الإفراج عن السيد المالح.

وقد قام إياس المالح في 19 مارس 2010، نجل السيد هيثم المالح، بزيارة إلى جنيف من أجل عرض قضية والده أمام مجلس حقوق الإنسان، والتقى بهذه المناسبة بالكرامة لمناقشة إمكانية اتخاذ مزيد من الإجراءات، يمكن للكرامة وغيرها من المنظمات غير الحكومية أن تضطلع بها من أجل زيادة الضغط على السلطات السورية، مع القيام في الوقت نفسه بالتشديد على ضرورة اتخاذ كل الجهات في كل بلد من البلدان الإجراءات اللازمة بشأن هذه القضية الحاسمة الخاصة بسوريا.

وللعلم فقد صدقت سوريا على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، في نيسان / أبريل 1969، وبذلك تدعو الكرامة السلطات السورية إلى الإفراج فورا عن السيد المالح والكف عن مضايقة المدافعين عن حقوق الإنسان في سوريا.

آخر تعديل على الجمعة, 09 نيسان/أبريل 2010 11:05

سوريا - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 21 أبريل 1969

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 1 أغسطس 2009 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية: 9 أغسطس 2005

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 19 أغسطس 2004
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): لا
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 14 مايو 2014 (التقرير الثاني)
الملاحظات الختامية: 29 يونيو 2012

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: أكتوبر 2011 (الدورة الأولى)
الاستعراض القادم: 2016 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا