15 حزيران/يونيو 2010

سوريا: السيد عبد الحفيظ عبد الرحمن، الناشط في حقوق الإنسان، يتعرض للاعتقال التعسفي

ألقي القبض على السيد عبد الحفيظ عبد الرحمن، وهو عضو في منظمة حقوق الإنسان "ماف"، في 2 آذار/ مارس 2010 من قبل عناصر من الاستخبارات العسكرية، من داخل منزله، ثم اقتيد على إثر ذلك إلى وجهة مجهولة، وقد تطلب الأمر انتظار غاية 8 أيار/ مايو 2010 ليعود إلى الظهور، وكان ذلك بمناسبة مثوله أمام المحكمة العسكرية في حلب.

وسبق للكرامة، أن راسلت فريق العمل المعني بحالات الاختفاء القسري بتاريخ 29 نيسان/ أبريل 2010، تلتمس منه التدخل بشكل عاجل لدى السلطات السورية، كما راسلت منظمتنا في 15 حزيران/ يونيو 2010 كل من فريق العمل المعني بمسألة الاحتجاز التعسفي والمقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان والمقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير.

وللتذكير، فقد ألقي القبض على السيد عبد الرحمن في 2 آذار/ مارس 2010 في منزله على أيدي أفراد من مصالح المخابرات العسكرية، في حضور عائلته وكذلك زميلته في منظمة "الماف"، السيدة نضيرة عبده، التي ألقي القبض عليها هي الأخرى، أثناء هذه العملية قبل أن يطلق سراحها وحدها، بعد خمسة أيام، في 6 آذار/ مارس 2010.

وكان يرتدي عناصر المخابرات العسكرية الذين نفذوا عملية القبض، ملابس مدنية، كما أنهم لم يقدموا خلال تنفيذ عمليتهم أمرا قضائيا، ولم يبلغوا السيد عبد الرحمن وزميلته السيد عبدو بسبب القبض عليهما، ثم تم اقتيادهما، حسب إفادة السيدة عبدو، إلى مقر قسم مصالح الاستخبارات لعسكرية في حلب.
كما قام عناصر الاستخبارات العسكرية، خلال هذه العملية، بتفتيش المنزل، من دون إذن قضائي هنا أيضا، وصادروا الممتلكات الشخصية الخاصة بالسيد عبد الرحمن، منها كتبه، وخاصة كتبه باللغة الكردية، وجهاز الكمبيوتر الخاص به، ومختلف التقارير غير المنشورة الصادرة عن منظمته " الماف".

وفي هذا الصدد، تجدر الإشارة إلى أن المرة الأولى التي تم فيها عرض المتهم أمام المحكمة العسكرية في حلب، تطلبت انتظار غاية تاريخ 8 أيار/ مايو 2010، فوجهت له هذه المحكمة تهمة الانتماء إلى منظمة انفصالية كردية محظورة، ومن المرتقب أن يحال السيد عبد الرحمن، الموجود حاليا رهن الاعتقال في ظروف قاسية بالسجن المركزي في حلب، أمام قاضي التحقيق في حلب، في 16 حزيران / يونيو 2010.

ومن الواضح أن السيد عبد الرحمن، ضحية اعتقال تعسفي، وذلك منذ تاريخ القبض عليه، بما يخالف التشريعات الوطنية المعمول بها في سورية، وكذلك في انتهاك صريح للمبادئ الدولية السارية، وخاصة الميثاق الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

 

سوريا - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 21 أبريل 1969

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 1 أغسطس 2009 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية: 9 أغسطس 2005

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 19 أغسطس 2004
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): لا
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 14 مايو 2014 (التقرير الثاني)
الملاحظات الختامية: 29 يونيو 2012

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: أكتوبر 2011 (الدورة الأولى)
الاستعراض القادم: 2016 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا