05 حزيران/يونيو 2012

سوريا: لجنة مناهضة التعذيب تتحدث عن "ممارسات تعذيب منهجية وواسعة النطاق "

في 1 حزيران/ يونيو 2012، نشرت لجنة مناهضة التعذيب الملاحظات الختامية لاستعراضها الخاص عن سوريا المنعقد قبل أسبوعين، في 16 أيار/ مايو 2012. وكانت اللجنة قد طلبت على وجه الخصوص "من الجمهورية العربية السورية بأن تقدم تقرير متابعة خاص إلى اللجنة" عن التدابير المتخذة لتنفيذ التوصيات الناتجة عن الاستعراض الخاص في موعد أقصاه 31 آب/ أغسطس 2012. وقد ساهمت الكرامة في الاستعراض الخاص عن طريق تقديم تقرير بديل إلى اللجنة، حول ممارسة التعذيب المنظم وواسع النطاق في سوريا، فضلا عن مشاركتها في جلسة الإحاطة الخاصة بالمنظمات غير الحكومية، يوما واحدا قبل انعقاد عملية الاستعراض.

وجرت أشغال الاستعراض للجمهورية العربية السورية في 16 أيار/ مايو 2012 من قبل خبراء لجنة مناهضة التعذيب، في غياب الوفد السوري. وقد تم نشر مجريات عملية الاستعراض على الشبكة العنكبوتية من قبل الكرامة، وستكون متاحة قريبا على موقع المنظمة، وتجدر الإشارة أن السلطات السورية لم تقدم تقريرا خاصا وفقا لما طلبته منها اللجنة واختارت هذه السلطات بدل ذلك اتهام هذه الهيئة المؤلفة من خبراء في مجال الوقاية من التعذيب، بـ" إصدار معلومات غير دقيقة ومنحازة (...) في عملية مشابهة لغسل الأموال"، مما يشير إلى مستوى متدني غير مسبوق في مجال تعاون سوريا مع آليات حقوق الإنسان للأمم المتحدة.

وقد ركزت إحدى أقوى التوصيات المقدمة من اللجنة إلى السلطات السورية على ضرورة "وقف انتهاكات حقوق الإنسان الممارسة على نطاق واسع وجسيم وبشكل مستمر، ضد جميع الأشخاص الخاضعين لولايتها القضائية" وعلى أن "تؤكد هذه السلطات من جديد وبشكل لا لبس فيه على الطابع المطلق لحظر التعذيب، والتوقف فورا والإدانة علنا، لشتى ممارسات التعذيب على نطاق واسع ومنهجي (...) على أن يرافق ذلك تحذير واضح بأنه سوف يتحمل أي شخص يرتكب مثل هذه الأعمال (...) المسؤولية الشخصية أمام القانون عن مثل هذه الأفعال"، كما توصي اللجنة بشكل ملموس بـ "إطلاق سراح جميع الأشخاص المحتجزين بصورة تعسفية؛ وضمان عدم احتجاز أي شخص في مراكز اعتقال سرية"، استنادا إلى مفهوم اللجنة الذي يعتبر أن "مراكز الاعتقال السرية تشكل في حد ذاتها مخالفات للاتفاقية، وتؤدي حتما إلى وقوع حالات التعذيب وسوء المعاملة".

لا بد من الإشارة أن اللجنة لم تعلن بشكل صريح أن جرائم ضد الإنسانية يجري ارتكابها في سوريا ولم توصي بإحالة الوضع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية، إلا أنها تحيل هذا الوضع إلى كل من اللجنة الدولية المستقلة للتحقيق في النتائج حول المسؤولية الجنائية لكبار للمسؤولين عن ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، فضلا عن تقييم للمفوض السامي لحقوق الإنسان لعمليات القتل في مدينة حولا التي "قد ترقى إلى كونها جرائم ضد الإنسانية أو غيرها من أشكال الجريمة الدولية". ويبدو من خلال قراءة الملاحظات الختامية للجنة مناهضة التعذيب ككل، أن الخبراء قد أدرجوا بوعي منهم مصطلحات نظام روما الأساسي في نص اللجنة، حيث يمكن تفسير ذلك باعتباره دعم ضمني من قبل اللجنة بخصوص الحالة التي تم إحالتها إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وبناء عليه، ترحب الكرامة بقرار اللجنة التي لم تقتصر على إصدار مجموعة من الملاحظات الختامية الصارمة، بل أنها قررت أيضا أن تطلب من السلطات السورية بضرورة تزويد اللجنة بتقرير متابعة في أقرب مناسبة ممكنة، وهو ما يؤكد قرار اللجنة عزمها على أن تبقي هذه المسألة قيد نظرها. وبالنظر إلى شعورنا ببالغ القلق إزاء الانتهاكات المستمرة وواسعة النطاق التي ترتكب في سوريا، سنستمر في مراقبة الوضع، مع عزمنا تقديم ما توفر لدينا من معلومات كمتابعة للاستعراض الخاص، إلى لجنة مناهضة التعذيب.
آخر تعديل على الخميس, 14 حزيران/يونيو 2012 15:56

سوريا - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 21 أبريل 1969

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 1 أغسطس 2009 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية: 9 أغسطس 2005

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 19 أغسطس 2004
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): لا
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 14 مايو 2014 (التقرير الثاني)
الملاحظات الختامية: 29 يونيو 2012

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: أكتوبر 2011 (الدورة الأولى)
الاستعراض القادم: 2016 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا