19 أيلول/سبتمبر 2008

اليمن: الإفراج عن الصحفي والناشط الحقوقي لؤي المؤيَّد

علمت الكرامة بخبر الإفراج عن السيد لؤي المؤيد، يوم 12 أيلول / سبتمبر ، 2008 في الساعة الواحدة صباحا، بعد قضائه 74 يوما في الاعتقال السري، ولم يخضع، طيلة فترة اعتقاله، لأي إجراءات قانونية، كما أنه أطلق سراحه دون أن يعرض أمام سلطة قضائية.

وكان قد ألقي القبض على السيد المؤيد، العضو في المنظمة اليمنية للدفاع عن الحقوق والحريات الديمقراطية، في بيته من قبل مصالح الأمن السياسي يوم 30 حزيران/ يونيو 2008، ثم اقتيد إلى وجهة مجهولة وظل معتقلا في السر، منذ ذلك الحين. 

وكانت الكرامة راسلت فريق العمل المعني بالاعتقال التعسفي والمقرر الخاص المعني بالتعذيب، والممثلة الخاصة للأمين العام للأم المتحدة المعنية بالمدافعين عن حقوق الإنسان، والمقرر الخاص المعني بحرية التعبير، تلتمس منهم جميعا التدخل العاجل لدى السلطات اليمنية بهذا الشأن.

وللتذكير،فإن السيد لؤي عبد الوهاب المؤيد، من مواليد أول كانون الثاني/ يناير 1984 في العاصمة صنعاء أين يقيم، ويعمل صحفيا ومديرا تنفيذيا لموقع  "يمن حر" الإخباري اليمني، ومدافع ملتزم بتعزيز حقوق الإنسان في بلده، أين يناضل في إطار المنظمة العربية لحقوق الإنسان وكذلك المنظمة اليمنية للدفاع عن الحقوق والحريات الديمقراطية.

وفي 30 حزيران/ يونيو، توجه عناصر من مصالح الأمن السياسي بلباس مدني، برفقة بعض أفراد الجيش، إلى بيته، وألقوا عليه القبض بدون مذكرة قضائية كما أنهم لم يبلغوه بأسباب التوقيف
ثم اقتيد إلى وجهة مجهولة وظلت أسرته منذ ذلك الحين دون أي خبر عنه.

وتجدر الإشارة، أن دولة اليمن قد صادقت على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية في 09 شباط/فبراير 1987، وعلى اتفاقية مناهضة التعذيب في 05 تشرين الأول / أكتوبر 1991.

ولمزيد من التفاصيل، راجع بياننا في هذا الشأن .

آخر تعديل على الإثنين, 22 أيلول/سبتمبر 2008 11:11

اليمن - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 9 فبراير 1987

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب في 30 مارس 2015 (التقرير السادس)
الملاحظات الختامية: 23 أبريل 2012

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 5 نوفمبر 1991
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 14 مايو 2014: 20 يونيو 2008 (التقرير الثالث)
الملاحظات الختامية: 17 ديسمبر 2009

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: يناير 2014 (الدورة الثانية)
الاستعراض القادم: لا

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا