18 شباط/فبراير 2009

اليمن: الكرامة تراسل المفوضية السامية لحقوق الإنسان بشأن وضع الأقلية اليهودية

في أعقاب المعلومات التي جمعها مكتبها في صنعاء باليمن، راسلت الكرامة المفوضة السامية لحقوق الإنسان بخصوص وضعية الطائفة اليهودية في محافظة عمران باليمن، التي تتعرض للتهديد بالترحيل القسري من العاصمة صنعاء من قبل الحكومة بدعوى "توفير حماية أفضل لها".

ويأتي هذا القرار من الحكومة اليمنية عقب اغتيال أحد أفراد الطائفة اليهودية في اليمن يوم 11 كانون الأول/ ديسمبر 2008 على يد طيار سابق في سلاح الجو اليمني يعاني من اضطراب عقلي، برر تصرفه ذلك استنادا إلى أسباب عنصرية. وإن هذه الجريمة، التي تندرج ضمن حملة منظمة، يبدو أنها آخذة في التوسع، يرتكبها بعض المواطنين اليمنيين، في تناقض تام مع ما هو معروف عن هذا البلد طيلة قرون من الزمان، من تعايش سلمي بين الأقلية اليهودية والأغلبية المسلمة.

وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة اليمنية تتجاهل التزاماتها بموجب القانون الدولي القاضي بضرورة حماية الأقليات الدينية،  حيث أنها لم توفر الحماية الكافية لمواجهة هذا التصعيد في أعمال العنف التي اتخذت شكل إلقاء قنابل حارقة على المنازل، فضلا عن الاعتداءات الجسدية والشتائم الموجهة ضد أفراد من الأقلية اليهودية. وعلى العكس من ذلك، تهدف الحكومة إلى ترحيل مواطني عمران من اليهود المتواجدين في شمال البلاد، إلى العاصمة صنعاء، الواقعة في الجنوب، وذلك دون التشاور مع المعنيين من أفراد هذه الطائفة بشأن هذه المسألة، علما أنهم لا يرغبون في هذا الترحيل، والذي يمكن اعتباره ترحيلا قسريا.

وفي رسالتها تطلب الكرامة من المفوضة السامية لحقوق الإنسان أن تذكِر الحكومة اليمنية بالتزاماتها التي تفرض عليها حماية الأقليات القومية في إطار القانون الدولي. كما توصي الكرامة الحكومة اليمنية بإعادة النظر في قرارها القاضي بترحيل السكان المعنيين، وبأن تضمن لهم الحماية اللازمة لتمكينهم من البقاء في محافظة عمران، أو السماح لهذه الأسر، إن رغبت في ذلك، بإعادة توطينها في أماكن أخرى من اختيارها، ومساعدتها على ذلك. ويجب على حكومة اليمن أيضا ضمان متابعة المسؤولين عن الاعتداءات قضائيا بموجب القانون والقيام بصورة موازية بدعم جهود المصالحة التي تهدف إلى توعية السكان بضرورة احترام الأقليات الدينية.

وبالإضافة إلى ذلك، سوف تواصل الكرامة، عن طريق مكتبها في اليمن، بدعم كل الجهود المبذولة من قبل القيادات الدينية والمجتمعية لضمان العودة إلى علاقة متجانسة بين الأقلية اليهودية والأغلبية المسلمة، العلاقة التي كانت دائما مبعث فخر في اليمن.

آخر تعديل على السبت, 21 شباط/فبراير 2009 11:41

اليمن - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 9 فبراير 1987

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب في 30 مارس 2015 (التقرير السادس)
الملاحظات الختامية: 23 أبريل 2012

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 5 نوفمبر 1991
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 14 مايو 2014: 20 يونيو 2008 (التقرير الثالث)
الملاحظات الختامية: 17 ديسمبر 2009

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: يناير 2014 (الدورة الثانية)
الاستعراض القادم: لا

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا