24 نيسان/أبريل 2009

اليمن: الأشقاء الثلاثة، من عائلة العباب يتعرضون للتوقيف والاعتقال التعسفيين

ألقي القبض يوم 19 تموز/ يوليو 2007 على الأشقاء عباب الثلاثة من قبل عناصر من الأمن السياسي، ثم احتجزوا سرا طيلة شهرين في مقرات تابعة لهذه المصالح، ليودعوا بعد ذلك في السجن من دون محاكمة.

وقد توجهت الكرامة في 7 نيسان/ أبريل 2009 بشكوى إلى فريق العمل المعني بالاعتقال التعسفي تلتمس منه التدخل لدى السلطات اليمنية فيما يتعلق بالحالات التالية:

- السيد أمير عبد الله ثابت محسن العباب، 31سنة، موظف،

- السيد معاذ عبد الله ثابت محسن العباب، 24 سنة، طالب،

- السيد محمد عبد الله ثابت محسن العباب، 52 سنة، طالب.

وقد ألقي القبض على الأشقاء الثلاثة صباح يوم 19 تموز / يوليو 2007 في المنزل العائلي، من قبل مصالح الأمن السياسي من دون أمر قضائي ومن دون إبلاغهم بأسباب هذا الاستدعاء.

في واقع الأمر، كانت هذه المصالح تسعى إلى توقيف الأخ الأكبر، السيد عادل ثابت محسن العباب، وهو أستاذ في اللغة العربية، مطلوب من قبل أجهزة الأمن بتهمة الانتماء إلى تنظيم القاعدة، ونظرا لعدم وجوده بالبيت حينذاك، قام عناصر هذه المصالح باختطاف لأشقاء الثلاثة بالإضافة إلى والدهم الذي أطلق سراحه بعد يومين من الاستجواب.


ونُقِل الأشقاء الثلاثة إلى سجن الأمن السياسي في صنعاء حيث امضوا شهرين في الحبس الانفرادي. ومنذ ذلك الحين، أذِن لهم بالاتصال بأفراد أسرتهم، كما سُمِح لوالدهم بزيارتهم مرة واحدة في الأسبوع.

 وحتى الآن، ورغم اعتقالهم لمدة تناهز 19 شهرا، لم توجه لهم أية اتهامات، ولم يعرضوا أمام قاض، ولم يحاكموا، كما أنه رغم طلباتهم المتكررة، لم يتمكنوا من توكيل محامي للدفاع.

وبناء عليه، فإن اعتقال الأشقاء الثلاثة يتم في واقع الأمر خارج أي إطار قانوني، وبذلك يُعد انتهاكا للقانون اليمني ولمبادئ المعاهدات الدولية، مثل العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية واتفاقية مناهضة التعذيب التي صدقت عليها اليمن، على التوالي في 9 شباط / فبراير 1987 و 5 تشرين الأول/ أكتوبر 1991. 

 وفي ضوء ذلك، تطلب الكرامة من السلطات اليمنية احترام القانون، وذلك من خلال تقديم المتهمين الثلاثة أمام القضاء أو إطلاق سراحهم، كما تذكر الكرامة أن لجنة مناهضة التعذيب سوف تنظر في التقرير الدوري الثاني الذي قدمته الدولة في تشرين الثاني / نوفمبر 2009.

آخر تعديل على الإثنين, 27 نيسان/أبريل 2009 10:02

اليمن - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 9 فبراير 1987

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب في 30 مارس 2015 (التقرير السادس)
الملاحظات الختامية: 23 أبريل 2012

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 5 نوفمبر 1991
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 14 مايو 2014: 20 يونيو 2008 (التقرير الثالث)
الملاحظات الختامية: 17 ديسمبر 2009

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: يناير 2014 (الدورة الثانية)
الاستعراض القادم: لا

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا