23 أيار 2011

اليمن : عدد حالات الإعدام خارج نطاق القضاء في ارتفاع

لقد أسفر الاستخدام المفرط للقوة من قبل السلطات اليمنية إلى وفاة مئات الأشخاص منذ بدء الاحتجاجات، في 26 كانون الثاني/ يناير 2011. وكانت قد شهد اليمن موجة من الاحتجاجات

الشعبية السلمية، تدعو إلى تنحية الرئيس صالح من السلطة، مع الإشارة أن هذه الاحتجاجات جرت في سياق موجة من الاحتجاجات الشعبية في العالم العربي الداعية إلى إحداث تغيير ديمقراطي.

وخلال هذه الاحتجاجات التي يشهدها اليمن، استخدمت سلطات البلد، بما في ذلك الأمن الحكومي، والقوات العسكرية، القوة المفرطة، دون استثناء الذخيرة الحية في محاولة لتفريق المتظاهرين.

وفي يوم 6 أيار/ مايو 2011، قدمت الكرامة إلى المقرر الخاص المعني بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء أو الإعدام التعسفي، نداء عاجلا بشأن وقوع مزيد من هذه، تشمل 79 شخصا قُتِلوا خلال الاحتجاجات التي شهدها اليمن في الفترة بين 15 شباط/ فبراير و 4 أيار/ مايو 2011، عبر مختلف مدن اليمن، منها عدن ، في جنوب اليمن، وتعز في وسط اليمن، والعاصمة صنعاء.

ومن ضمن هؤلاء الأشخاص الذين أحيلت قضاياهم إلى الكرامة ممن تم إعدامهم خارج نطاق القضاء، من خلال الاستخدام المفرط للقوة من قبل السلطات اليمنية، وذلك حتى غاية نهاية نيسان/ أبريل 2011، يوجد عدد من القصر، بالإضافة إلى أن معظمهم قُتِل عندما قررت قوات الأمن فتح النار على المتظاهرين المسالمين.

وسبق أن أبلغت الكرامة المقرر الخاص للأمم المتحدة، المذكور أعلاه، عن وفاة عدد من الأشخاص: 20 شخصا في مناشدتنا العاجلة المؤرخة 3 آذار/مارس 2011 ؛ 49 شخصا آخرا، في مناشدتنا العاجلة المؤرخة 23 آذار/مارس 2011، وبناء عليه، فإننا نعرب عن خشيتنا من احتمال وقوع المزيد من الوفيات.

وتطالب الكرامة على سبيل الاستعجال، الحكومة اليمنية بوقف عمليات قتل المتظاهرين سلميا وفقا لالتزاماتها الدولية، واتخاذ التدابير الضرورية لمنع تكرار مثل هذه الأعمال وكذلك اتخاذ أي خطوات قد تكون ضرورية من أجل التحقيق في جميع حوادث العنف، ومحاكمة مرتكبي هذه الأفعال المزعومين، وفرض العقوبات المناسبة عليهم.

كما يتعين على مجلس حقوق الإنسان ضمان توقف السلطات اليمنية فورا عن ارتكابها جميع انتهاكات حقوق الإنسان الأخرى في البلاد.

يرجى زيارة الروابط التالية:

اليمن - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 9 فبراير 1987

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب في 30 مارس 2015 (التقرير السادس)
الملاحظات الختامية: 23 أبريل 2012

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 5 نوفمبر 1991
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 14 مايو 2014: 20 يونيو 2008 (التقرير الثالث)
الملاحظات الختامية: 17 ديسمبر 2009

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: يناير 2014 (الدورة الثانية)
الاستعراض القادم: لا

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا