18 تموز/يوليو 2008

السعودية: اعتقال الشاعر الملتزم صالح الحويطي تَعَسُّفًا منذ عام 2004

al-hweiti.jpgالشَّاعر صالح الحويطي توجَّهت الكرامة بشكوى إلى فريق العمل الأممي المعني بالاعتقال التَّعسُّفي تلتمس منه التَّدخُّل لدى السُّلطات السَّعودية بشأن الشَّاعر النَّبَطي صالح عواد الحويطي، الذي اعتقل تعسفا منذ 27 تشرين الأول / أكتوبر 2004.

والسيد صالح عواد الحويطي من مواليد عام 1946 في الرياض، ينتمي والده السيد عواد بن صالح الحويطي، العسكري السابق والمتوفى في عام 1978، إلى قبيلة عنزة وهي قبيلة بدوية عربية كبيرة تنحدر من شبه الجزيرة العربية، وتتنقل أيضا في ربوع جنوبي الأردن. وقد تم تجريد الأب من جنسيته السعودية في عام 1969 بحجة أن جزءا من أسرته يقيم في صحراء الأردن.

وبالرغم من  أن السيد صالح الحويطي وكافة أفراد أسرته قد ولدوا في المملكة العربية السعودية وبالرغم من انه تابع جميع مراحل دراسته فيها، فإنه يعتبر من قبل السلطات السعودية بلا جنسية أي من "البدون"، مع الإشارة أنه لم يحصل قَطُّ يوما  على وثيقة هوية.

والسيد صالح الحويطي شاعر "نبطي" يكتب باسم "أخو سعد" نسبة إلى مؤلفه الملتزم الذي يصف فيه البؤس الاجتماعي والمعاناة التي يواجهها "البدون" وجزء من سكان المملكة وينتقد فيه سياسة الحكومة وطابعها المستبد.

وقد نشرت مواقع إلكترونية عربية كثيرة قصائده الشعرية، منها على وجه الخصوص 48 قصيدة تم تسجيلها ونشرها بصوته على بوابة "شعراء الإصلاح" التي تحتضنها إحدى مواقع المعارضة السعودية في لندن كما في العديد من المحطات الإذاعية في أوروبا.

وهو ما شكل بلا ريب السبب وراء إلقاء القبض عليه من قبل مصالح الاستخبارات السعودية في بيت شقيقه فيصل الحويطي في الرياض يوم 27 تشرين الأول/ أكتوبر 2004.

وبقي آنذاك طيلة شهر كامل رهن الاعتقال السري ولم تتمكن أسرته من الحصول على أي معلومة بشأن مصيره، إلى غاية يوم علِم أخوه فيصل بخبر وجوده في سجن عليشة، قرب الرياض.

وبعد حصوله على الإذن بزيارته، في بداية شهر كانون الأول/ ديسمبر 2004، أبلِغ هذا الأخير من طرف أخيه المعتقل أنه قد حُكِم عليه بعقوبة 21 شهرا سجن نافذة في محاكمة مستعجلة  وغير عادلة بتهمة  "القذف بحق المسؤولين وموظفين حكوميين آخرين" والافتراء عليهم، كما علم أنه تعرض للضرب في مناسبات عديدة خلال استجوابه.

ثم نُقِل السيد صالح الحويطي إلى الحائر، جنوبي الرياض، بينما كان من المفترض إطلاق سراحه في 27 أيلول/ سبتمبر 2005.

ونظرا لعدم الإفراج عنه بعد نهاية العقوبة، قام أخوه فيصل بمراسلة الدكتور بندر الحجار رئيس الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان، يوم 14 تشرين الثاني 2005، ليعرض عليه وضعية أخيه المزرية وجميع المظالم التي تعرَّضت لها أسرة الحويطي، لكن دون أي نتيجة تُذْكَر.

وأخيرا أُفْرِجَ مرة أولى عن السيد صالح الحويطي في 5 نيسان/أبريل 2007 بمدينة تبوك، لكن مصالح الاستخبارات طلبت منه البقاء بهذه المدينة في انتظار تسوية وضعيته الإدارية نظرا لعدم توفره على وثائق هوية.

وبعد مضي ستة أيام، استدعته مصالح استخبارات تبوك لتلقي عليه القبض من جديد. و انتظرت عائلته تسعة أشهر كاملة، أي في 20 كانون الثاني/ يناير 2008، لتتوصل بمكالمة هاتفية قصيرة تحيطها علما بأنه معتقل في سجن الطائف.

وأثناء هذه المكالمة، ناشد السيد صالح الحويطي أسرته لإنقاذه موضحا لها انه يتعرض لضغوط هائلة وتعذيب مهول خلال استجوابه، وبَدَا في حالة نفسية سيئة للغاية. وتعتبر أسرته أن هذا الإيقاف الثاني تم بذريعة عدم توفُّره على وثائق الهوية بسبب كونه من عديمي الجنسية (البدون).

ثم انقطعت أخباره عن أسرته إلى غاية فاتح حزيران/يوليو 2008 عندما تلقت مكالمة هاتفية قصيرة من السيد صالح الحويطي يخبرها فيها أنه نقل إلى سجن في مدينة جدة منذ ثلاثة أسابيع، موضحا أنه لم يعرض حتى الآن أمام هيئة قضائية وذلك منذ إيقافه الأخير قبل 14 شهرا. وأنه تعرض خاصة لتعذيب وحشي نتج عنه كسور في الوجه وفي الفَكَّيْن.

وبسبب هذه الوضعية الحرجة ومخاوف أقاربه المشروعة، تطلب الكرامة من فريق العمل التدخل العاجل كي يوضع السيد الحويطي تحت حماية القانون ويؤذن لمحام بزيارته وفقا لمقتضيات المادة 2 من المرسوم الملكي رقم م.39.

إن اعتقالَ السيد الحويطي تعسُّفيٌّ بدون أدنى شك ويشكِّل انتهاكا خطيرا للمعايير القانونية المحلية وللمعايير الدولية ذات الصلة المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

هذا وقد توجهت الكرامة أيضا بمذكرة تتعلق بالسيد الحويطي إلى المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالتعذيب والمقرر الخاص المعني بحرية الرأي والتعبير.

 

آخر تعديل على الأربعاء, 11 آذار/مارس 2009 09:21

العراق - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 25 يناير 1971

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي: 11 أكتوبر 2013، كان مرتقبا في 4 أبريل 2000 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 19 نوفمبر 1997
قدمت الكرامة تقرير متابعة في 5 نوفمبر 2011 (PDF)

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 7 يوليو 2011
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 30 يونيو 2014، كان منتظرا مبدئيا في 6 أغسطس 2012 (التقرير الأول)
الملاحظات الختامية: لا

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 23 نوفمبر 2010
المادة 33 (إجراءات التحقيقات): نعم
تقرير الدولة: 26 يونيو 2014، كان مبدئيا منتظرا في 23 يناير 2013 (الأول)
الملاحظات الختامية: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض المقبل: 2014 (الدورة الثانية)
الاستعراض الأخير: فبراير 2010 (الدورة الأولى)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان (IHCHR)