26 آب/أغسطس 2015

جيبوتي: اللجنة الأممية المعنية بحقوق الإنسان تأسف لغياب أية تدابير لتعزيز حقوق الإنسان في البلاد

بمناسبة دورتها 114 المنعقدة شهري يونيو ويوليو 2015، اعتمدت اللجنة المعنية بحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة تقرير المقرر الخاص المعني بمتابعة التوصيات الختامية الخاصة تقرير المتابعة الحكومي الذي قدمته جيبوتي. وتجدر الإشارة أن هذه اللجنة الأممية المؤلفة من خبراء مستقلين تعمل على ضمان التنفيذ السليم لبنود العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR) الذي صادقت عليه جيبوتي في نوفمبر 2002. وقد انتبه خبراء الأمم المتحدة، استنادا إلى تقرير بديل قدمته الكرامة مرصد جيبوتي لحقوق الإنسان (ODDH) إلى لجنة حقوق الإنسان الأممية في يناير 2015، أن السلطات الجيبوتية لم تنفذ أي من توصياتها ذات الأولوية.


ورغم توفرها على مهلة سنة كاملة لتفعيل تلك التوصيات، تأخرت جيبوتي في تقديم تقرير المتابعة حول التوصيات الختامية فضلا عن عدم تضمنه لمعلومات كافية تسمح بإجراء تقييم كامل للوضع ميدانيا. أما فيما يخص تلك المعلومات التي احتواها التقرير، فقد أبرزت لخبراء الأمم المتحدة أن سلطات البلاد لم تتخذ أي خطوات ذات مصداقية لتحسين حالة حقوق الإنسان في جيبوتي.
ومن أجل تقييم عملية تنفيذ التوصيات ذات الأولوية المقدمة من قبل اللجنة وموضوع تقرير المتابعة، وضعت اللجنة المعنية بحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة مقياس بدرجات محددة، أعلاها درجة A (التنفيذ المرضي) وأسفلها درجة E (غياب أي تغيير). واستنادا إلى هذا المقياس أجرى الخبراء مراجعة لعملية تنفيذ التوصيات من قبل جيبوتي. وقد سجلت اللجنة فيما يتعلق بحظر التعذيب وسوء المعاملة على وجه الخصوص، مواصلة سلطات البلاد رفض الأخذ بشهادات ضحايا التعذيب، وعدم فتح النظام القضائي أية تحقيقات ضد مرتكبي الانتهاكات (C2)، فيما أكدت الكرامة في تقرير المتابعة الذي قدمته إلى اللجنة أن التعذيب وسوء المعاملة على أيدي قوات الأمن لا تزال منتشرة في جيبوتي.
وبينما تؤكد لجنة حقوق الإنسان الأممية على أهمية الدليل القانوني الخاص بحقوق الإنسان الذي تم صياغته لفائدة قوات الشرطة والدرك، إلى جانب ورشة التدريب الجديدة لمدة يومين بشأن الممارسات الجيدة (B2)، أعربت اللجنة عن أسفها إزاء عدم إنشاء أي آلية مستقلة مكلفة بتلقي والتحقيق في شكاوى ضحايا سوء المعاملة من قبل قوات الأمن (D1).
وفيما يخص قضية ممارسة العنف ضد المرأة، توّصل الخبراء الأمميون إلى أن جيبوتي لم تقدم معلومات جديدة ولم تستجب بالكامل لتوصيتها (D1)، مما دفعها إلى التأكيد من جديد على ذلك. وأخيرا، فيما يتعلق بحرية التعبير والتجمع وتكوين الجمعيات، لاحظ الخبراء أن السلطات لم تقدم معلومات كافية ولم تتخذ أي إجراء لحماية وضمان هذه الحقوق الأساسية (D1) على نحو أفضل، ومن ثم أكدوا مجددا على ضرورة قيام السلطات بتنفيذ هذه التوصية.
ويؤكد التقرير الذي اعتمدته لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة أن جيبوتي لم تف بالتزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان، وأن مواطنيها لا يزالون عرضة للانتهاكات والمضايقات المستمرة من قبل قوات الأمن، الذين يتمتعون بالمقابل بالإفلات التام من العقاب.

وتحث الكرامة السلطات الجيبوتية على القيام، بالتعاون مع المجتمع المدني، بتنفيذ جميع التوصيات التي قدمتها اللجنة، وتدعو سلطات البلاد إعطاء الأولوية لحظر التعذيب، ووضع حد للإفلات من العقاب لمرتكبي الانتهاكات، وضمان كامل الحقوق المدنية والسياسية لسكان جيبوتي.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم 0041227341008

آخر تعديل على الأربعاء, 26 آب/أغسطس 2015 13:07

العراق - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 25 يناير 1971

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي: 11 أكتوبر 2013، كان مرتقبا في 4 أبريل 2000 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 19 نوفمبر 1997
قدمت الكرامة تقرير متابعة في 5 نوفمبر 2011 (PDF)

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 7 يوليو 2011
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 30 يونيو 2014، كان منتظرا مبدئيا في 6 أغسطس 2012 (التقرير الأول)
الملاحظات الختامية: لا

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 23 نوفمبر 2010
المادة 33 (إجراءات التحقيقات): نعم
تقرير الدولة: 26 يونيو 2014، كان مبدئيا منتظرا في 23 يناير 2013 (الأول)
الملاحظات الختامية: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض المقبل: 2014 (الدورة الثانية)
الاستعراض الأخير: فبراير 2010 (الدورة الأولى)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان (IHCHR)