25 أيلول/سبتمبر 2015

جيبوتي: المحكمة ترفض السراح بكفالة لمعارضين تظاهروا ببلدة دخيل

جيبوتي: المحكمة ترفض السراح بكفالة لمعارضين تظاهروا ببلدة دخيل مظاهرة في دخيل

جددت الكرامة والرابطة الجيبوتية لحقوق الإنسان النداء الذي وجهته في 22 سبتمبر إلى السلطات الجيبوتية لإطلاق سراح أعضاء المعارضة، الذين اعتقلتهم قوات الدرك في 18 سبتمبر 2015 خلال مشاركتهم في مظاهرة سلمية في مدينة دخيل جنوب غرب جيبوتي.

رفضت المحكمة خلال جلسة الاستماع التي عقدتها في 27 سبتمبر 2015 طلب تمتيعهم بالسراح المؤقت الذي تقدموا به. ويقبع هؤلاء الرجال حاليا في سجن غابودي، محرومين من حقهم في توكيل محام من اختيارهم، والعرض على الطبيب والحق في زيارة الأهل بسبب تعبيرهم عن آرائهم بطريقة سلمية، ومن المنتظر أن يعرضوا على المحكمة مرة أخرى في 4 أكتوبر 2015.

في 18 سبتمبر 2015، عند حدود الساعة 11.00، قام رجال الدرك بالقبض على حوالي خمسين شابا من أنصار حركة اتحاد الخلاص الوطني، (ائتلاف للمعارضة في جيبوتي) وحركة الشباب المعارضين ضمنهم عبد الكريم جمعة كدي وحمزة ريح حسن ويحيى علمي يونس ومحمود روبلة ميري. لمشاركتهم في مظاهرة سلمية في الشوارع دخيل احتجاجا على ولاية رابعة لإسماعيل عمر جيله رئيس البلاد. وفي نفس اليوم جاء السلطات لتوقيف إبراهيم حسن عبدي عضو منتخب عن اتحاد الخلاص الوطني، وأيضا وسعيد علي ميغيل مسؤول بالاتحاد الخلاص الوطني بدخيل. كما قام رجال الدرك بتفتيش أحد المقرات التابعة لحركة الخلاص الوطني بدخيل وحجزوا العديد من محتوياته. وبعد أيام من الحجز التعسفي لدى الدرك، أفرج عن غالبية المعارضين يومي 21 و 22 سبتمبر 2015، بينهم فرح على إسماعيل ومهادو جانو ويوسف على اسماعيل وقدير علي إسماعيل.

حرم كل هؤلاء المعتقلين طيلة الفترة التي قضوها من اللقاء بمحامي، أو تلقي زيارة أسرهم، وأشار آخرون أنهم تعرضوا لسوء المعاملة. في حين أحيل المعتقلون الستة الذين ذكرناهم سابقا على النيابة العامة بجيبوتي في 22 سبتمبر، والتي قررت إيداعهم سجن غابودي في انتظار المثول أمام المحكمة في 27 سبتمبر بتهمة المشاركة في "مظاهرة غير قانونية" ، ولبثوا معتقلين دون حق في الزيارة أو اللقاء بمحام، وقررت السلطات تأجيل عرضهم على المحكمة لغاية 4 أكتوبر 2015، بينما رفضت طلبات تمتيعهم بالسراح المؤقت التي تقدم بها الأستاذ زكرياء عبدالله علي رئيس الرابطة الجيبوتية لحقوق الإنسان. وبالتالي سيظلون محتجزين في سجن غابودي محرومين من زيارة أسرهم بسبب تعبيرهم عن آرائهم بطريقة سلمية وانتمائهم إلى المعارضة .

تجدد الكرامة والرابطة الجيبوتية لحقوق الإنسان نداءها إلى السلطات للإفراج عن عبد الكريم جماع كدي وحمزة ريح حسنو يحيى علمي يونس ومحمود روبلة ميري، وتشير أنها رفعت نداءا عاجلا إلى المقرر الخاص المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات، وتدعو المنظمتان سلطات جيبوتي إلى الكف عن اضطهاد المعارضين السياسيين وضمان حوار ديموقراطي متعدد يشمل جميع التيارات السياسية المتواجدة في البلاد

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم 41 22 734 1008

آخر تعديل على الخميس, 15 تشرين1/أكتوير 2015 16:21

العراق - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 25 يناير 1971

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي: 11 أكتوبر 2013، كان مرتقبا في 4 أبريل 2000 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 19 نوفمبر 1997
قدمت الكرامة تقرير متابعة في 5 نوفمبر 2011 (PDF)

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 7 يوليو 2011
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 30 يونيو 2014، كان منتظرا مبدئيا في 6 أغسطس 2012 (التقرير الأول)
الملاحظات الختامية: لا

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 23 نوفمبر 2010
المادة 33 (إجراءات التحقيقات): نعم
تقرير الدولة: 26 يونيو 2014، كان مبدئيا منتظرا في 23 يناير 2013 (الأول)
الملاحظات الختامية: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض المقبل: 2014 (الدورة الثانية)
الاستعراض الأخير: فبراير 2010 (الدورة الأولى)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان (IHCHR)