07 تشرين1/أكتوير 2015

فلسطين: تجديد الاحتجاز الإداري أربعة أشهر أخرى لإمام كفيف معتقل دون تهمة منذ أكثر من سنة

في 18 سبتمبر 2015، وجهت الكرامة نداء عاجلا إلى المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، كاتالينا دوفنداس أغيلار، بشأن قضية علي مصطفى أحمد حنون، وهو إمام فلسطيني كفيف يوجد رهن الاعتقال الإداري منذ توقيفه في مايو 2014.


في 15 مايو 2014، قام عدد كبير من جنود لمعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالقبض على السيد علي مصطفى البالغ من العمر 50 عاما من منزله، دون إظهارهم لإذن قضائي أو إبلاغه بالأسباب، ثم قاموا بنقله إلى سجن عوفر، الواقع بين مدينتي رام الله وبيتونيا، على بعد 3 كم شرقا. بقي الإمام هناك إلى غاية 5 يونيو 2014 قبل ترحيله إلى إلى سجن النقب أكبر سجن إسرائيلي يقع بصحراء النجف جنوب إسرائيل. ومباشرة بعد اعتقاله، صدر أمر إداري يفرض الإبقاء علي مصطفى رهن الاعتقال الإداري لمدة خمسة أشهر، وتم تجديد هذا الأمر عدة مرات آخرها يوم 14 سبتمبر 2015. وكان من المفترض إطلاق سراحه في 15 سبتمبر 2015، لكن يبدو أنه سيقضي أربعة أشهر إضافية في الاعتقال الإداري.

تعبر الكرامة عن قلقها البالغ لتجديد فترة اعتقال علي مصطفى نظرا لانعدام ظروف احتجاز ملائمة تناسب إعاقته كونه محروم من أية مساعدة للتحرك داخل السجن أو خارجه إضافة إلى تقييد يديه ورجليه في كل مرة يتم نقله إلى مكان آخر. بل إن سلطات الاحتجاز تتجاهل باستمرار إعاقته وغالبا ما يضع يضع سجانونه عصابة على عينه عندما يقتاد إلى أماكن خارج مركز الاحتجاز.

و سبق له أن تم القبض عليه واعتقاله ست مرات على أساس أوامر إدارية، ولم توجه إليه في أي مرة تهم رسمية أو يقدم للمحاكمة، ولم يتمكن محاميه من الاطلاع على ملف قضيته بحجة انها "سرية" من قبل السلطات الإسرائيلية، فيما تعتقد أسرته أن ما يتعرض له علي مصطفى من اضطهاد يعود بالأساس إلى نشاطاته كإمام.

وحول هذه القضية تقول إيناس عثمان، المسرولة القانونية للكرامة عن منطقة المشرق "إن اعتقال هذا الإمام المكفوف لأكثر من 16 شهرا دون تهمة أو محاكمة أمر غير مقبول، لاسيما وأنه معاق"، وتضيف "يجب أن تتوقف السلطات الإسرائيلية عن استخدام الممارسات التمييزية للاعتقال الإداري لاحتجاز الفلسطينيين على نحو تعسفي لفترات غير محدودة،وهو ما نادى به مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان عدة مرات، بما في ذلك في أبريل 2015".

تعرب الكرامة عن قلقها إزاء تجديد اعتقال علي مصطفى والظروف الصعبة التي يعانيها. وبعد الشكوى الأولى التي وجهتها إلى فريق الأمم المتحدة العامل المعني بالاحتجاز التعسفي في 19 يونيو 2015، رفعت الكرامة، في 18 سبتمبر 2015، نداء عاجلا إلى المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، تدعوها إلى حث السلطات الإسرائيلية على الإفراج الفوري عن علي مصطفى أحمد حنون.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم  08 10 734 22 41 00

آخر تعديل على الأربعاء, 07 تشرين1/أكتوير 2015 14:17

إسرائيل - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 3 أكتوبر 1991

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي 14 أكتوبر 2013 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية 3 سبتمبر 2010

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 3 أكتوبر 1991
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): لا
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 25 مايو 2013 (التقرير الخامس)
الملاحظات الختامية: 23 يونيو 2009 (التقرير الرابع)

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض الأخير: يناير 2013 (الدورة الثانية)
الاستعراض المقبل: لم يعلن عنه بعد

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا

فلسطين - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: لا

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: لا

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا
الاستعراض المقبل: لم يعلن عنه بعد
الاستعراض الأخير: لا

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان (ICHR) تصنيف أ
الاستعراض الأخير: مارس 2009
الاستعراض المقبل: لا