06 تشرين1/أكتوير 2015

اليمن/ السعودية: قتل خارج القانون لـ 27 مدنيا من عائلة واحدة في غارة جوية للقوات السعودية على مدينة صعدة


أحالت الكرامة في 8 سبتمبر 2015 إلى المقرر الخاص المعني بحالات الإعدام بإجراءات موجزة أو تعسفاً بالأمم المتحدة قضية قتل 27 فردا من عائلة واحدة لقوا مصرعهم نتيجة غارة جوية لقوات التحالف بقيادة السعودية .

قامت قوات التحالف بقيادة السعودية ليلة 6 مايو 2015 بغارة جوية على مدينة صعدة المحادية للحدود السعودية اليمنية، وأصابت قذيفة بيت عبد الله محمد قاسم الإبي، الذي نجا مع اثنين من ابنائه بينما لقي 27 من أقاربه حتفهم أغلبهم من الأطفال والنساء.

منذ بداية التدخل العسكري في اليمن استهدفت قوات التحالف بقيادة السعودية مدينة صعدة ذات الكثافة السكانية المرتفعة عدة مرات، وقصفت ودمرت عدة من البنايات المدنية والبنيات التحتية كالأسواق والمدارس ومحطات البنزين "مما يشكل انتهاكات لقوانين الحرب التي يجب التحقيق فيها" كما أشارت إلى ذلك سارة ليه ويتسون، رئيسة قسم الشرق الأوسط و شمال أفريقيا لمنظمة هيومن رايتس ووتش. ويأتي مصرع الـ 27 قتيلا في قصف واحد ليضاف إلى مئات الحالات الموثقة للضحايا المدنيين الذين سقطوا خلال الشهر الماضي فقط.

وتقول خديجة نمار المسؤولة القانونية عن منطقة الخليج بمؤسسة الكرامة"هذه المأساة ناتجة عن سياسة قوات التحالف بقيادة السعودية التي تعتبر مدينة صعدة هدفا عسكريا دون التمييز بين الأماكن المدنية كالمدارس والمستشفيات والمساكن، وبين المنشآت والأهداف العسكرية الفعلية، وهذا يشكل انتهاكا للقانون الإنساني الدولي".

نادت الكرامة في مذكرتها إلى المقرر الخاص المعني بحالات الإعدام بإجراءات موجزة أو تعسفاً بالأمم المتحدة مُطالَبَةَ السعودية بالتحقيق في جميع عمليات القصف الجوية التي استهدفت المباني المدنية وخلفت العديد من الضحايا، بما في ذلك هذه العملية التي أودت بحياة 27 شخصا من أسرة الإبي، وتعويض أهالي الضحايا بما يتناسب مع حجم الضرر لذي لحقهم.

تعبر الكرامة عن قلقها بشأن الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها قوات التحالف بقيادة السعودية، وتذكر جميع أطراف النزاع بالقانون الإنساني الدولي بما في ذلك الحوثيين ، وتدعو الجميع إلى الكف عن هذه الانتهاكات، وذلك بالعمل خصوصا على:
• احترام المبادئ الأساسية للقانون الإنساني الدولي وخصوصا التمييز بين المقاتلين والمدنيين، و التناسب والاحتياط أثناء الهجوم، كما يجب احترام القانون الدولي لحقوق الإنسان؛
• التخلي عن سياسة اعتبار قرى ومدن بأكملها أهدفا عسكرية؛
• إطلاق تحقيقات مستقلة وفورية في عمليات القصف الجوي التي أدت إلى خسائر في الأرواح وتعويض الضحايا بالشكل المناسب؛
• الالتزام بمتابعة ومعاقبة المتورطين في انتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة.

لمزيد من المعلومات
الرجاء الاتصال بالفريق الإعلامي عبر البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو مباشرة على الرقم 0041227341008

آخر تعديل على الخميس, 08 تشرين1/أكتوير 2015 16:17

السعودية - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: لا

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 23 سبتمبر 1997
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): لا
المادة 22 (شكاوى فردية):لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 22 أكتوبر 2006 (التقرير الثاني)
الملاحظات الختامية: 12 يونيو 2002

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: 6 فبراير 2007

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: أكتوبر 2013 (الدورة الثانية)
الاستعراض القادم: لا

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

هيئة حقوق الإنسان (HRC) لم تعتمد بعد