20 آذار/مارس 2013

سوريا: كاتب فلسطيني وعامل سابق في الأونروا ضحية اختفاء قسري

Shihabi

ألقي القبض على السيد علي الشهابي، وهو كاتب فلسطيني يبلغ من العمر 57 سنة وعامل سابق في الأونروا، يوم 17 كانون الأول/ ديسمبر 2012 من قبل فرع فلسطين التابع للمخابرات العسكرية بالقرب من مخيم اليرموك للاجئين. ولم تكن تلك هي المرة الأولى التي تنتهك فيها السلطات السورية الحق الأساسي للسيد الشهابي في الحرية والأمان، حيث استدعته هذه السلطات عدة مرات في أعقاب كتابته عددا من المقالات وتأليفه مجموعة من الكتب، على مدى العقد الماضي، وتعرض خلالها لعملية اختفاء قسري استمر عدة أشهر، والاحتجاز التعسفي، وكذلك التعذيب الجسيم.

بالإضافة إلى تدريسه اللغة الانجليزية في مخيم اليرموك للاجئين في مدرسة تابعة للأونروا، ألف السيد الشهابي عددا من الكتب، منها: الهيكل الجديد للعالم، وسوريا، إلى أين؟

كما أنه كان من بين المثقفين الذين وقعوا على إعلان بيروت- دمشق في عام 2006، الذي يدعو إلى إقامة علاقات دبلوماسية بين لبنان وسوريا ويطالب سوريا بالاعتراف باستقلال لبنان

وانتقاما منه على مزاولته تلك الأنشطة، ألقي عليه القبض وأحيل إلى النيابة العامة في دمشق في أكتوبر 2006، وأفاد الضحية أيضا أنه تعرض أثناء ذلك الاعتقال وقبله، لشتى أصناف التعذيب الجسيم.

ومنذ يوم 17 ديسمبر 2012، لم يتمكن أقارب السيد الشهابي من التواصل معه عن طريق الهاتف، وفي أعقاب ذلك قاموا بكافة المساعي الكفيلة بالتحقيق في قضية اختفائه والبحث عن مصيره، ومكان وجوده، لكن دون جدوى، مع اعتقادهم وقوف جهاز الأمن وراء اختفائه القسري، ولم يتوصلوا بأي أخبار عنه منذ اختفائه.

وفي ضوء ذلك تعرب الكرامة عن مخاوفها على حياة الشهابي، وكذلك على سلامته العقلية والجسدية، نظرا لاحتمال تعرضه للتعذيب الشديد أثناء اختفائه القسري، وبناء عليه،أحالت المنظمة قضيته إلى فريق العمل التابع للأمم المتحدة المعني بحالات الاختفاء القسري وإلى غيره من الإجراءات الخاصة للأمم المتحدة في 15 آذار 2013، تلتمس منهم التدخل لحل قضيته.

آخر تعديل على الإثنين, 06 أيار 2013 14:20

سوريا - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 21 أبريل 1969

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 1 أغسطس 2009 (التقرير الرابع)
الملاحظات الختامية: 9 أغسطس 2005

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 19 أغسطس 2004
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): لا
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ: 14 مايو 2014 (التقرير الثاني)
الملاحظات الختامية: 29 يونيو 2012

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: أكتوبر 2011 (الدورة الأولى)
الاستعراض القادم: 2016 (الدورة الثانية)

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا