02 نيسان/أبريل 2009

اليمن: اعتقال خمسة رعايا كمرونيين سرا منذ أكثر من 14 سنة

لقد أبلِغت الكرامة بخبر اعتقال خمسة مواطنين من الكاميرون سرا ودون إجراءات قانونية، وذلك في مركز الأمن السياسي في صنعاء منذ آذار / مارس 1995. ووجهت الكرامة في 1 نيسان / أبريل 2009 نداء عاجلا إلى فريق العمل المعني بالاعتقال التعسفي والمقرر الخاص المعني بالتعذيب التابعين للأمم المتحدة، تعرض عليهما وضعية المحتجزين وتلتمس منهما التدخل لدى السلطات اليمنية بهذا الشأن.

من بين هؤلاء الأشخاص، وقد تم تحديد هوية أربعة منهم على نوح دقيق: وهم على التوالي السادة: موافو لودو، وبنغو بيار، ومشوب بودلير وأوافو زكاري. وتم إلقاء القبض عليهم ليلا في شهر آذار / مارس 1995 في فندق بلازا سويتس في صنعاء من قبل مصالح الأمن السياسي واقتيدوا بعد ذلك إلى مركز الاعتقال في صنعاء.

وفي يوم 13 آب/ أغسطس 2004، أي أكثر من 9 سنوات بعد إلقاء القبض عليهم، تمكن هؤلاء المعتقلون الأربعة من تسريب رسالة إلى الخارج عن طريق أحد السجناء الذين تم إطلاق سراحهم، والذي بلغ هذه الوثيقة إلى منظمة هود للدفاع عن حقوق الإنسان. وتعتبر هذه الوثيقة بمثابة دعوة استنجاد حقيقية، يصف فيها المعتقلون سرا ظروف العيش اللا إنسانية وأصناف الإذلال اليومية التي يواجهونها في زنزانة ضيقة تحت الأرض في مركز الأمن السياسي في صنعاء.

وفي فاتح أيلول / سبتمبر 2004، راسلت منظمة هود رسميا رئيس البرلمان بشأن وضعية هؤلاء الأشخاص والتمست منه مطالبة اللجنة البرلمانية للحريات المدنية بإجراء تحقيق بهذا الخصوص.

و يوم 17 سبتمبر 2005، أثار النائب صخر أحمد الوجيه هذه القضية أثناء جلسة البرلمان، ودعا وزير الداخلية، السيد رشاد العليمي إلى تقديم توضيح حول موضوع اعتقال المواطنين الكاميرونيين، وهو ما جعل هذا الأخير يعترف بصورة علنية ورسميا بحالة هؤلاء الأشخاص. كما أوضح وزير الداخلية أن هؤلاء الأشخاص الخمسة تم اعتقالهم في مركز الأمن السياسي و"أنهم ينتمون إلى شبكة دولية متورطة في أنشطة تخريبية، منها الاتجار بالمخدرات وغسل الأموال وتزييف العملة ".

وأوضح النائب صخر الوجيه لاحقا، في مقابلة صحفية مع يومية "الغد" انه لا يعرف حتى اللحظة لائحة الاتهام الموجهة إليهم، غير أنه "استفسر وزير الداخلية عن سبب عدم تطبيق القانون اليمني على هؤلاء الأشخاص المحتجزين في البلاد، فوعد الوزير بأن يتم تقديمهم للعدالة. "

وحتى الآن، لم يمثل أي منهم أمام قاض أو تتخذ بحقهم أي إجراءات قانونية ولا يزالون يواجهون ظروفا مروعة.

و وفق شهادة أفاد بها مؤخرا أحد المفرج عنهم من مركز الأمن السياسي في صنعاء، فإن حالة المحتجزين الكاميرونيين جد مأساوية، وخاصة منذ بضعة أشهر، إلى درجة أن حياتهم مهددة فعلا للخطر.

ومما لا شك فيه، فإن اعتقالهم دون إتباع الإجراءات القانونية هو إجراء تعسفي يتعارض مع القواعد القانونية السارية في البلاد، وكذلك المعايير الدولية لحقوق الإنسان. وإن الكرامة إذ تتابع عن كثب وضع هؤلاء السجناء، تدعو السلطات المعنية إلى إطلاق سراحهم فورا أو وضعهم دون إبطاء تحت حماية القانون، ومعاملتهم، في جميع الحالات، معاملة إنسانية.
آخر تعديل على الجمعة, 03 نيسان/أبريل 2009 09:36

اليمن - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 9 فبراير 1987

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب في 30 مارس 2015 (التقرير السادس)
الملاحظات الختامية: 23 أبريل 2012

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 5 نوفمبر 1991
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 14 مايو 2014: 20 يونيو 2008 (التقرير الثالث)
الملاحظات الختامية: 17 ديسمبر 2009

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: يناير 2014 (الدورة الثانية)
الاستعراض القادم: لا

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا