19 تموز/يوليو 2011

اليمن: "هود" والكرامة تطالبان بإطلاق طفلين "رهينتين" بمركزي البيضاء

yemeni_boys
تلقت منظمتا "هود" والكرامة بلاغاً يفيد قيام مدير أمن مديرية ذي ناعم بمحافظة البيضاء عبد الولي النهمي ومدير المديرية حسين أحمد العزاني باختطاف الحدثين: عبد الله صالح سالم بنّه 14 سنة، وعادل علي الداوودي 16 سنة، منذ أربعة أسابيع، واحتجازهما كرهائن في السجن المركزي بالبيضاء، على ذمة قضية نزاع على أرض سبق وأن صدرت بشأنها أحكام قضائية.

وأفاد البلاغ بأن الرهينتين يقبعان حتى اللحظة في السجن المركزي في ظروف احتجاز سيئة وغير إنسانية، ومن دون أية إجراءات قانونية، منذ اختطافهما من أمام منزلهما بتأريخ 18 يونيو/ أيار الماضي 2011.

واُختطف الحدثان على أيدي قوة أمنية تابعة لمديرية ذي ناعم، بقيادة مدير أمن المديرية عبدالولي النهمي ومدير المديرية حسين احمد العزاني، والأخيران كانا بلباس مدني، بينما بقية أفراد القوة يرتدون الزي الرسمي لقوات شرطة الأمن العام التابعة لوزارة الداخلية، ووفقاً للبلاغ، لم تظهر القوة الأمنية أية مذكرة قضائية أو إذن بالقبض على المذكورين.

ولا يزال الضحيتان رهن الاحتجاز التعسفي، برغم إقرار المسؤولين ببراءتهما وبالطابع التعسفي لاحتجازهما كرهائن، ناهيك عن الجهود التي بذلتها الأسرتان لدى السلطات المحلية للإفراج عنهما، بما في ذلك مذكرة تقدمتا بها إلى محافظ البيضاء، الذي لم يكترث للأمر، ما يثير الشكوك حول تواطئه بشأن هذه التجاوزات.

ووفقاً للبلاغ، تعود جذور المشكلة إلى نزاع حول مساحة أرض بين والد الحدث عبد الله صالح سالم بنه، وبين شخص آخر يدعى علي حسين الحداد، تربطه علاقة صداقة مع المسؤولين في السلطة المحلية، بحكم وظيفته كـ"أمين محل/ شرعي"، وبرغم أن ملف النزاع بينهما منظور أمام المحكمة، وصدرت بشأنه أحكام قضائية، إلا أنه نظراً للعلاقة التي تربط "الأمين الشرعي" بمسؤولي الدولة، دفعت الأخيرين إلى سوء استغلال الوظيفة العامة، وارتكاب هذه التجاوزات باختطاف نجل الخصم الآخر، واختطاف الضحية الثاني، الذي ليس له أي علاقة تذكر بالقضية ولا بالأسرة، واحتجازهما كرهائن في مخالفة واضحة للدستور والقوانين المعمول بها في الجمهورية اليمنية وللمواثيق والاتفاقيات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، والتي يعد اليمن طرفاً فيها.

وعليه: نطالب بما يلي:

- النائب العام بالجمهورية اليمنية إصدار توجيهاته إلى النيابة المختصة بالانتقال إلى مكان الاحتجاز وإثبات جريمة تقييد حرية، والتحقيق مع المسؤولين عن ذلك، وإطلاق سرح المحتجزين تعسفياً، أو إحالة أيٍّ منهم إلى محاكمة عادلة إن كان متهماً بفعل مجرم قانوناً..

- وزير الداخلية إصدار توجيهاته إلى ضبط ومحاسبة المسؤولين عن جريمة اختطاف الحدثين، واحتجازهما تعسفياً كرهائن، خلافاً للتشريع المحلي والدولي.

علماً بأن منظمتي الكرامة و"هود"، سوف تنظران أيضاً في إمكانية تقديم شكوى إلى الآليات المعنية بحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، تلتمس منها التدخل بشأن هذه القضية.
آخر تعديل على الخميس, 21 تموز/يوليو 2011 14:47

اليمن - آليات حقوق الإنسان

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)

المصادقة: 9 فبراير 1987

البروتوكول الاختياري الأول (OPCCPR1) الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوي من قبل الأفراد

المصادقة: لا
التقرير الحكومي مرتقب في 30 مارس 2015 (التقرير السادس)
الملاحظات الختامية: 23 أبريل 2012

اتفاقية مناهضة التعذيب (CAT)

المصادقة: 5 نوفمبر 1991
البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب (OPCAT): لا
المادة 20 (تحقيق سرى): نعم
المادة 22 (شكاوى فردية): لا
التقرير الحكومي مرتقب منذ 14 مايو 2014: 20 يونيو 2008 (التقرير الثالث)
الملاحظات الختامية: 17 ديسمبر 2009

الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (CED)

التوقيع: لا

المراجعة الدورية الشاملة (UPR)

الاستعراض السابق: يناير 2014 (الدورة الثانية)
الاستعراض القادم: لا

المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان (NHRI)

لا